اقام فرع التشريح بكلية الطب بجامعة القادسية دورة علمية ولمدة ثلاثة أيام بعنوان Mouse embryo immunostaining التصبيغ المناعي لأجنة الفئران حاضر فيها كلا من أ.م.د. اسعد عيد الحسين و م.د. علاء شعلان حاجم وم.د.محمد سعيد وم.د.سحر عبد الاله

تناولت الدورة التدريبية مقدمة عن مراحل التطور الأولية للجنين والتي تسبق عملية الانغراس في جدار الرحم واهميتها فيما يتعلق باستعمالاتها المتعددة في مجال البحث العلمي وخاصة تلك التي تعني بفهم مبادئ النشوء والتطور عند الانسان والتي لا يمكن فهمها الا من خلال استخدام نماذج لأجنة الفئران المقاربة لجنين الانسان.

بينت الدورة التدريبية للمشاركين اهم الأجهزة والمعدات واللوازم المختبرية الواجب توفرها لأجراء عملية التصبيغ المناعي وبينت كذلك اهم الطرق الحديثة في استحصال وادامة نمو الاجنة في الأوساط الزرعية الخاصة بذلك مع كيفية حساب ومعايرة كافة المواد المستخدمة في هذه العملية.

هدفت الدورة التدريبة الى تدريب الباحثين على اخر ما توصل اليه العلم الحديث في عمليات تصبيغ الاجنة مناعيا وطرق التعرف على الخطوط الجنينية الخلوية الناتجة من ذلك من خلال استعمال واسمات مناعية خاصة يسهل من خلالها انشاء خطوط جنينية متمايزة يتم استحداثها لأغراض البحث العلمي وخاصة تلك التي تعني بإيجاد حلول لمشاكل طبية سريرية متعددة. ان عملية التصبيغ المناعي للأجنة وإنتاج خطوط خلوية متمايزة لأغراض البحث العلمي هي عملية حساسة لكثير من المتغيرات

اوصت الدورة التدريبة بضرورة اتباع الطرق الحديثة واستعمال لوازم الزرع المختبري و الواسمات الصبغية ذات النوعية الجيدة مع مراعات التوقيت الزمني لكافة الخطوات.