ناقش فرع الاحياء المجهرية الطبية بكلية الطب بجامعة القادسية أطروحة دكتوراه بعنوان العلاقة بين مركب اختزال الإيبوكسيد 1 لفيتامين K (VKORC1) متعدد الأشكال الجيني مع فصيلة الدم ABO والنتائج السريرية لـمرضى SARS-COV-2 في محافظة الديوانية للطالبة هــــدى نـــور حســـن وبأشراف أ.د انــــــوار صالح صيــــهود

تضمنت هذه الحالة 100 مصاب تم تشخيص إصابتهم بـ COVID-19 و 100 فرد سليم . تم إجراء مزيج رئيسي من Allele Specific-PCR للتنميط الجيني لـ (rs9923231) VKORC1 و(rs9934438) تعدد الأشكال الجيني والتحديد الكمي لـ IL-17 البشري وInterleukin IL-2RA (CD25) التي تم إجراؤها بواسطة ELISA وامتدت الدراسة من شهر كانون الثاني 2021 الى شهر ابريل 2023

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم تأثير بعض المؤشرات الجزيئية والمناعية والدموية على الحالة السريرية لمرضى كوفيد-19 الموجودين في المستشفى من خلال تحديد دور وعلاقة تلك المؤشرات بخطورة المرض واستعداد المريض لتخثر الدم.

استنتجت الاطروحة ان الأنماط الجينية غير المتجانسة والمتحولة لـ VKORC1 (rs9934438 / TT) و VKORC1 (rs9923231 AA) كعوامل مؤثرة لتوزيع عدوى COVID-19 بينما لوحظت الأنماط الجينية البرية (CC و GG على التوالي) كعوامل وقائية وأيضا وجدت الدراسة ارتباطًا واضحًا بين العوامل الوراثية والمناعية وعوامل الدم التي تمت دراستها وبين حدوث عدوى COVID-19 وشدتها. كما وجدت عوامل أخرى مثل التقدم في السن والتدخين والسمنة لها علاقة واضحة بتدهور الحالة الصحية للمصابين.

اوصت الاطروحة من الضروري إجراء المزيد من الدراسات لاختبار نسبة الفائدة/المخاطر للأجسام المضادة المعادلة لـ IL-17A في الأفراد المصابين بـ SARS-CoV-2 أو لاختبار المعدلات/المثبطات الجديدة لـ IL-17/IL-17R، قبل السريري والسريري. أيضا إذا ارتبطت الأنماط الجينية VKORC1 بانخفاض خطر حدوث مضاعفات التخثر والوفيات، فإن هذا من شأنه أن يدعم بشكل أكبر مفهوم أن استقلاب فيتامين K هو عامل مهم في شدة الأمراض المرتبطة بكوفيد-19 إضافة الى ان التدخين والسمنة من الأسباب التي تؤثر على تطور وشدة الإصابة بفيروس كورونا COVID-19).ولذلك يجب محاربة هذه العوامل من خلال التوعية والسلوك الغذائي المناسب في مجتمعنا.