نوقشت في كلية الطب بجامعة القادسية أطروحة الدكتوراه الموسومة بعنوان (القيم التشخيصية لـ Anti MOG و Anti NMO -IgG و miRNA Biomarkers ، في المرضى الذين يعانون من اضطراب إزالة الميالين) لطالبة الدراسات العليا في اختصاص الاحياء المجهرية (هند حسين علي).

 تناولت الدراسة مرضى اضطراب ازالة الميالين (التصلب المتعدد والتهاب العصب البصري) والذي يعد احد امراض المناعة الذاتية  التي تؤثر على الدماغ والحبل الشوكي.

هدفت الدراسة الى ايجاد مؤشرات حيوية غير جراحية مثل (miRNA- 126-5p  and  miRNA-200-3p) وكذلك NMO IgG ,and MOG)) التي تساعد في التشخيص والتمييز بين مرضى التصلب اللوحي والتهاب العصب البصري وكذلك تحديد ومعرفة الاستجابة العلاجية لهذين المرضين.

توصلت الدراسة الى ان خصائص (NMO IgG ,MOG) حساسيتها ونوعيتها في هذه الدراسة تدفعنا لاستخدامهما كمؤشر حيوي وحيد او مدعم بمعلمات حيوية اخرى في التفريق بين مرض التصلب اللويحي ومرض التهاب العصب البصري ,ويمكن استخدام  MicRNA 200 3p و MicRNA 126 5p كمؤشرات حيوية في تشخيص وتفريق بين المرضين.

أوصت الدراسة بضرورة اجراء دراسة اخرى تعتمد على سائل النخاع الشوكي لدراسة هذه المؤشرات الحيوية (  MicRNA 126 5p ,MicRNA 200 3p) لأن السائل النخاع الشوكي يكون ذات مصدر عالي  للـ microRNA من المصل أو البلازما .كما اوصت بضرورة استخدام NMO IgG ,MOG كمؤشرات حيوية للتفريق بين NMO  و MS.