
برعاية السيد رئيس جامعة القادسية الأستاذ الدكتور راهي كلف مهدي الياسري وإشراف السيد عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور عقيل رحيم البرقعاوي.. أقامت كلية الطب وبالتعاون مع المجلس العراقي للاختصاصات الطبية – المجلس العلمي لطب النسائية والتوليد، وبإشراف قسم النسائية والتوليد، ندوة علمية بعنوان: التوازن بين العمل والحياة الأسرية للمرأة في القطاع الصحي حاضرت بالندوة السيدة رئيس فرع النسائية في كلية الطب الاستاذ الدكتورة ياسمين حمزة شريف.
تضمنت الندوة حضور السيد رئيس الجامعة والسيد مدير مستشفى النسائية والاطفال التعليمي الدكتور عقيل كامل و نخبة من الأطباء ومنتسبي القطاع الصحي، فضلاً عن مشاركة الطبيبات المتخصصات والمقيمات ، وقد ناقشت الندوة أشهر التحديات التي تواجه المرأة العاملة في القطاع الصحي وآليات تحقيق التوازن بين الواجبات المهنية والحياة الأسرية بما يسهم في تعزيز الاستقرار النفسي والاجتماعي ورفع مستوى الأداء المهني.
وأكدت الندوة أهمية توفير بيئة عمل داعمة للمرأة العاملة في المؤسسات الصحية، لما لها من دور محوري في تطوير الخدمات الطبية والارتقاء بالواقع الصحي، مع ضرورة مراعاة الجوانب الإنسانية والاجتماعية التي تسهم في تحقيق التوازن والاستقرار الأسري.
أهداف الندوة:
-تسليط الضوء على التحديات المهنية والأسرية التي تواجه المرأة في القطاع الصحي.
-تعزيز مفهوم التوازن بين الحياة العملية والحياة الأسرية وانعكاسه على الصحة النفسية والأداء الوظيفي.
-دعم المرأة العاملة وتمكينها من أداء دورها المهني والأسري بصورة متوازنة.
-نشر الوعي بأهمية توفير بيئة عمل مرنة وداعمة داخل المؤسسات الصحية.
-تبادل الخبرات العلمية والاجتماعية المتعلقة بسبل تحسين جودة الحياة للمرأة العاملة.
اوصت الندوة بالاتي:
-ضرورة اعتماد برامج دعم نفسي واجتماعي للعاملات في القطاع الصحي.
-تعزيز السياسات المؤسسية التي تسهم في تحقيق التوازن بين العمل والحياة الأسرية.
-إقامة ورش وندوات دورية تهتم بصحة المرأة النفسية والاجتماعية والمهنية.
-توفير بيئة عمل مرنة تراعي خصوصية المرأة العاملة وظروفها الأسرية.
-تشجيع الدراسات والبحوث المتعلقة بواقع المرأة في القطاع الصحي والتحديات التي تواجهها

