ناقش فرع الاحياء المجهريه الطبية بكلية الطب بجامعة القادسية رسالة ماجستير بعنوان (التقصي الجزيئي للطفيليات المعوية لدى الاطفال اقل من 12 سنة بطريقة تفاعل سلسلة البلمرة المتعدد) للطالبة اسراء راضي لطيف و بأشراف أ.د. غادة باسل العميشي

اجريت هذه الرسالة بالدراسة على 100 طفل من محافظة الديوانيه تراوحت اعمارهم ما بين (11_3) ومن كلا الجنسين وباختلاف مكان الاقامه الريف او المدينه وقد ابتدأت من شهر اذار الى شهر كانون الاول لعام 2023 وذلك بأخذ عينات من البراز لهؤلاء الاطفال للكشف عن الاصابه بالديدان المعويه .

هدفت الرسالة : الى الفحص والتشخيص المباشر للديدان المعويه وكذلك تشخيصها بواسطة استخدام طريقة تفاعل سلسلة البلمره المتعدد وتوضيح علاقة الحامض النووي لهذه الديدان بالشجره الجينيه باستعمال طريقة تسلسل القواعد النتروجينيه للاحماض النوويه .

استنتجت الرسالة الاختلافات في الاصابات بالديدان وعلاقتها بصوره مباشره بالعمر حيث ترتفع الاصابه عند الفىه العمريه الصغيره وتقل تدريجيا بزيادة العمر وكذلك ارتفاع الاصابه بالذكور مقارنة بالاناث وزيادة الاصابه في سكان المدينه بالنسبه لسكان الريف.

اوصت الرسالة : باستمرار البحث والتقصي عن الاصابه بالديدان المعويه وكذلك استخدام تقنيات جديده لتشخصيها واستعمال الفحوصات المناعيه مع امكانية تحديد العوامل المؤثره في دورة حياة الطفيليات