اقام فرع الادوية و العلاجيات بكلية الطب بجامعة القادسية ورشة علمية ولمدة يومان متتاليان في مختبر الادوية والعلاجيات في الكلية اهمية طرق اخذ العلاج حاضر فيها كلا من أ.د. باسم ارحيم محمد ا.د. سيناء عبدالامير كاظم

تناولت الورشة مقدمة عن طرق اخذ العلاج واهميتها فيما يتعلق باستعمالاتها المتعددة في امراض ذات اعراض معينة وخاصة تلك التي تعني بامراض الجهاز الهظمي للانسان و بعض اجهزة الجسم الاخرى.

بينت الورشة للمشاركين اهمية طريقة اخذ العلاج سواء ببلعه او وضعه تحت اللسان او مضغه او اخذه بالوريد او العضلة و مباشرة على العين او الانف او الجلد .حيث وضحت الورشة اهمية كل طريقة لاخذ العلاج و متى ممكن تطبيقها و ما فوائدها و مضارها و كيفية اختيار الطريقة المناسبة للمريض وفقا لاعراضة و حالته المرضية.

هدفت الورشه الى تعريف المشاركين بان لكل دواء وان كان استخدامه موضوعيا الا انه من الممكن توخي الحذر لانه من الممكن ان يؤثر على الجسم عند وصوله للدم وان كان بكميات قليله ..مثل الكريمات و المراهم و غيرها من العلاجات الموضعية و كذلك وضحت الورشة اهمية معرفة وقت اخذ العلاج لان بعض الادوية تتاثر بوجود الطعام في المعدة و كذلك تتاثر بوجود علاج ثاني من الممكن ان يكون المريض مواضب على استخدامه و الذي من المحتمل ان يؤثر على حركة المعدة و تفريغها و حسب نوع كل علاج .

اوصت الورشة بضرورة اتباع الطرق المناسبة لاخذ العلاج و حسب الحالة المرضية و اعراضها مع الاخذ بنظر الاعتبار ما يترتب على الطرق المتبعة من فوائد و مضار.