أقامت كلية الطب بجامعة القادسية ورشة عمل عن (كيفية تعقيم الجروح وتنظيفها وتعقيم الأدوات المستخدمة) لطلبة المرحلة الرابعة حاضر فيها كل من (أ.د. شروق محمد عباس) و (أ.م.د. رامي صباح عبود).

بينت الورشة ان تنظيف وتعقيم الجروح هي الخطوة الأولى لضمان شفائها على النحو الصحيح دون حدوث مضاعفات ، فمن المهم غسل وتعقيم اليدين وارتداء القفازات الطبية قبل البدء بلمس الجرح لما قد تحتويه اليدين من جراثيم والتي في حال وصولها للجرح تسبب العدوى. كما تناولت الورشة كيفية التعامل مع الجروح اثناء العمليات الجراحية والجروح المفاجئة والخطرة ذات الحواف المتعددة.

هدفت الورشة الى استعراض أنواع الجروح (السطحية والقطعية والوخزية والعميقة) وكيفية التعامل مع كل نوع منها بداية من مرحلة التعقيم مرورا بخياطتها وأنواع الخيوط المستعملة حتى تضميدها وشفائها وأنواع المعقمات المستخدمة والمراهم والمضادات الحيوية.

اوصت الورشة بضرورة المحافظة على الجرح نظيف وجاف قدر الإمكان لمدة 24 إلى 48 ساعة الأولى بعد وضع الغرز ، فحص الجرح والغرز يوميًا لملاحظة أي تغييرات عليه والتأكد من عدم حدوث التهاب ، التأكد من نظافة اليدين عند العناية بالجرح ، إعطاء أدوية لتخفيف الألم ، المتابعة المستمرة للتأكد من التئام الجرح بشكل صحيح.