اقامت كلية الطب بجامعة القادسية محاضرة ارشادية لطلبة الكلية بعنوان (الصحة النفسية في ظل جائحة كورونا) حاضر فيها مسؤولة وحدة الارشاد التربوي والنفسي.

ناقشت المحاضرة تأثير فيروس كورونا على المجتمع بشكل عام حيث تتطور حالات من رهاب كورونا والقلق والوسواس القهري وزيادة الإدمان والانتحار وهو يؤثر على المصابين به أثناء الإصابة وبعد الإصابة، وقد تصل الإصابات النفسية بعد الإصابة بكورونا إلى 50% من المرضى

هدفت المحاضرة الى التعريف بالآثار النفسية لجائحة كورونا مثل تزايد حالات القلق والاكتئاب حول العالم بسبب عدة عوامل كالقلق من الإصابة أو بسبب فقدان الأحبة أو بسبب القيود المفروضة على التواصل الاجتماعي لتقليل مخاطر الإصابة. حيث كان لفرض التباعد الاجتماعي اثر كبير على نواحي الحياة وخصوصا الاقتصادية والتي تؤثر بشكل سلبي على الصحة النفسية كما لوحظ تزايد حالات العنف المنزلي بسبب تدهور الوضع الاقتصادي وتأثيره على العامل النفسي.

أوصت المحاضرة بضرورة العمل على إيجاد حلول للتقليل من هذه المشكلات النفسية مثل التوازن الغذائي وطلب المساعدة من اشخاص موثوقين عند الشعور بالوحدة وممارسة الرياضة وغيرها من النشاطات المفيدة للصحة العقلية والجسمية.