أجريت مناقشة أطروحة طالبة الدراسات العليا / الدكتوراه / الأحياء المجهرية (شجون حسن جدعان) والموسومة بعنوان (تقييم السايتوكينات المسببة للالتهابات ، المضادة للالتهابات  وعلاماتCD4,CD8  مع HLA-DR في الجراحة التنظيرية مقابل الجراحة التقليدية) صباح اليوم الاحد 29/12/2019.

أجريت هذه الدراسة على 50مريض خضعوا للعمليات جراحية (18 ذكور و 32 إناث) تتراوح أعمارهم بين 25 و 60 عامًا ، في مستشفى الديوانية التعليمي للفترة من اذار إلى أب  2018. تم تقسيم هؤلاء المرضى إلى مجموعتين من المرضى المجموعة الأولى المرضى الذين خضعوا للجراحة تنظير البطن (25) والمجموعة الثانية المرضى الذين يعانون من جراحة مفتوحة (25). جمعت عينات دم من كلا المجموعتين و تم أخذ عينه الدم مرتين لكل مريض العينة الأولى تم اخذها قبل اعطاء   التخدير والعينة  الثانية بعد العملية بحوالي (8-12) ساعه. تم استخدام عينة الدم الطازج لتحديد تعبير CD4 ، CD8 و HLA-DR عن طريق قياس التدفق الخلوي المستخدمة في حين يستخدم المصل لقياس تركيز الانترلوكين 4 و الانترلوكين A17  بواسطة تقنية  الاليزا.

هدفت هذه الدراسة الى معرفة التغيرات بعد وقبل الجراحة بخلايا المساعدة 1 والخلايا المساعدة   2 و بانواع مختلفة من العمليات الجراحية باحتمال ارتباط مع فتره العملية نوع العملية والتغيرات المقارنة بالعمليات المفتوحة او استخدام الناظور.

كما واوصت بضرورة استخدام الناظور بالعمليات الجراحية لتقليل من نسبه الموت ، أجراء دراسات اخرى للمعالجة بالاعتماد على Th1/Th2 مثال يركز على تقليل من المضاعفات بعد العملية ، أجراء دراسات مستقبلة مع حجم عينات اكبر ولعداد اكثر لفهم اوضح للعلاقة بين انترلوكينات والعمليات الجراحية و زيادة الاهتمام بالمرضى الذي من الممكن يسيطر على وسائط الجهاز المناعي.