أجريت مناقشة رسالة طالب الدراسات العليا / الماجستير / الاحياء المجهرية (محمد حسين عباس) والموسومة بعنوان (التوصيف الجزيئي للبكتيريا الموجبة لصبغة غرام المصاحبة لخمج الجهاز البولي عديم الأعراض في مرضى السكري من النوع الثاني) صباح يوم الاثنين 30/12/2019.

تناولت الرسالة التهاب المجاري البولية وهو مرض يعاني منه كثيراً من الناس من الفئتين من الرجال والنساء ولكن النساء أكثر عرضة للإصابة به، وهو مؤلم جداً ويُسبب نوعاً من عدم الراحة وخاصة أثناء قضاء الحاجة، وقد يتسبب مرض التهاب المسالك البوليّة بأمراضٍ أخطر تمتد إلى الفشل الكلوي، لذلك يجب عدم الاستهانة به ومعالجته في أسرع وقت.

هدفت الرسالة إلى دراسة الخصائص المظهرية والجزيئية لعوامل الضراوة والمقاومة للمضادات الحيوية للبكتيريا الإيجابية لصبغة غرام المرتبطة بتجرثم الادرار عديم الأعراض في مرضى السكري من النوع الثاني.  

كما اوصت الرسالة إجراء دراسات واسعة النطاق على البكتيريا الإيجابية لصبغة غرام في مرضى التهاب المسالك البولية عديم الأعراض ومدى تأثير المضادات الحيوية عليها والتحري عن المزيد من جينات المقاومة الخاصة بالبكتيريا الموجبة لصبغة غرام والمرتبطة بمقاومة المضادات الحيوية للعقاقير غير تلك المذكورة في هذه الدراسة.