أجريت في كلية الطب بجامعة القادسية مناقشة رسالة الماجستير والموسومة بعنوان (التأثير المشترك لبروتين السيدولايسين المشفر بالعاثيات مع المضادات الحيوية على العزلات البكتيرية المتعددة المقاومة للمضادات الحيوية) لطالبة الدراسات العليا في اختصاص الاحياء المجهرية (هاجر مجيد عبد الحسين).

تناولت الدراسة المقاومة البكتيرية للمضادات الحيوية وهي مشكلة صحية حالية أودت بحياة الملايين في السنوات الأخيرة. إن تكرار الإصابة بهذه البكتيريا المميتة يؤدي إلى مقاومة العديد من البكتيريا للأدوية المختلفة ، مما يسمح بتكاثرها بشكل كبير و يجعلها أكثر مقاومة وأكثر صعوبة في مكافحتها.

هدفت الدراسة الى استخدام بروتين تحليل جدار الخلية (إندولايسين) كعوامل مضادة للميكروبات ، وتحديد ما إذا كان يمكن استبدال أو تعزيز عمل بعض المضادات الحيوية الحالية المستخدمة في علاج بعض الالتهابات البكتيرية.

توصلت الدراسة الى أنه من ١٨٠عينة ، أعطت ١٥٣عينة نموًا بكتيريًا إيجابيًا و أظهرت نتائج العزل تشخيص البكتيريا السالبة لصبغة غرام وهي (Escherichia coli ٢٤٬١٨) و( Klebsiella pneumonia ٪ ١٩٬٦) و( Enterobacter spp  ١٣٬٠٧٪) و( Pseudomonas spp ١٢٬٤١٪ ) والبكتريا الموجبة لصبغة غرام هي المكورات العنقودية. (١٣٬٠٧٪) والمكورات العقدية (١٢٬٤١٪). واظهرت مقاومة متعددة للعديد من العزلات البكتيرية .

أوصت الدراسة باستخدام السيدولايسين في علاج الاصابات الناتجة عن بكتريا متعددة المقاومة كما اوصت بتجربة تأثير العلاج المشترك بالاندولايسين مع المضادات الحيوية داخل جسم الانسان وبضرورة دراسة فعالية السيدولايسن لأنواع اخرى من البكتريا المتعددة المقاومة للمضادات الحيوية.