أجريت في كلية الطب بجامعة القادسية مناقشة أطروحة الدكتوراه والموسومة بعنوان (دراسة جزيئية للفعالية المضادة لتكوين الأغشية الحيوية باستخدام دقائق الفضة النانوية في عزلات الزوائف الزنجارية المعزولة من مرضى التهاب المسالك البولية) لطالبة الدراسات العليا في اختصاص الاحياء المجهرية (هيام عبدالله واوي).

أجريت الدراسة في الفترة من تشرين الثاني 2020 إلى ايار 2021 في محافظة القادسية. وتم جمع 800 عينة ادرار من الذكور والإناث بالرجوع إلى خمسة مستشفيات رئيسية (مستشفى الديوانية التعليمي، ومستشفى الولادة والأطفال التعليمي، ومستشفى عفك العام، ومستشفى الحمزة العام، ومستشفى الشامية العام). كشف التشخيص عن طريق الاختبارات الكيميائية الحيوية ونظام VITEK-2 حيث تم قياس فعالية 19 مضادا حيويا ضد هذة البكتريا باستخدام بطاقة اختبار القابلية للمضادات الحيوية (AST) – في نظام VITEK-2 لتحديد حساسيتها.  على المستوى الجزيئي ، تم استخراج الحمض النووي الكلي من جميع عزلات الزوائف الزنجارية السريرية. حيث كشفت الدراسة الحالية أن جميع العزلات أظهرت اختلافا في احتواءها للجينات التسعة التي تم التحري عنها (lasR و rhlI و pelA و pslA و lecA و ndvB و tssc1 و vfr و QscR) ، والتي كانت مرتبطة بتكوين الأغشية الحيوية وظاهرة استشعار النصاب (QS).

هدفت الدراسة الى توليف جسيمات الفضة النانوية بطريقة التحضير الكيميائي للقضاء على الأغشية الحيوية التي تشكلها الزوائف الزنجارية على مستويات النمط الظاهري والنمط الوراثي.

توصلت الدراسة الى ان دقائق الفضة النانوية كانت فعاله للغاية كمضادات لتكوين الاغشية الحيوية في بكتريا الزوائف الزنجارية حيث اظهرت نتائج التأثير التأزري لدقائق الفضة النانوية مع المضادات المستخدمة فعالية كبيرة ضد هذه البكتريا من خلال تقليل التعبير الجيني للجينات المسؤولة عن تكوين الاغشية الحيوية والجينات المسؤولة عن مقاومة هذه البكتريا للمضادات الحيوية.

اوصت الدراسة بضرورة اجراء دراسة اخرى تعتمد على التعبير الجيني للجينات الاخرى المسؤولة عن تكوين الاغشية الحيوية لبكتريا الزوائف الزنجارية في مستشفيات العراق ، وكذلك بدراسة تأثير دقائق الفضة النانوية كمضادات للاصابات الفيروسية والبكتيرية.