أجريت مناقشة رسالة طالبة الدراسات العليا / الدبلوم العالي / طب الاسرة (أنوار مجيد حسين) والموسومة بعنوان (المقارنة بين تقارير الموجات فوق الصوتية قبل الجراحة مع النتائج الجراحية لاستئصال المرارة بالمنظار في مرضى حصى المرارة في مستشفى الديوانية التعليمي) صباح يوم الاحد 22/9/2019.

ناقشت الرسالة حصى المرارة والتي تعد واحدة من اكثر المشكلات شيوعا التي تؤثر على الجهاز الهضمي , حيث تمثل عبئا صحيا كبيرا في البلدان المتقدمة و التي زادت  بنسبة تزيد على 20% على مدار العقود الثلاثة الماضية , و ان افضل اداة تشخيصية لحصى المرارة هي الموجات فوق الصوتية وذلك لكونها متوفرة , و امنة , وغير غازية , وغير مكلفة , ومع ذلك اثار العديد من المؤلفين مسألة التناقض بين تقييم الموجات فوق الصوتية قبل الجراحة و النتائج الجراحية بالمنظار و تعتبر استئصال المرارة بالمنظار علاج جرحي قياسي لعلاج حصى المرارة بالمقارنة مع الجراحة المفتوحة .

هدفت الرسالة الى مقارنة نتائج الموجات فوق الصوتية قبل الجراحة مع النتائج الجراحية في المرضى الذين يخضعون لأستئصال المرارة بالمنضارمن أجل تقييم دقة الموجات فوق الصوتية في الكشف عن امراض المرارة.

كما واوصت بضرورة دراسة حجم عينة كبيرة مع منشاة متعدد المراكز و لمدة اطول للتحقيق من صحة نتائج الدراسة الحالية ، مقارنة اكتشاف الموجات فوق الصوتية قبل الجراحة مع تقنيات التصوير الاخرى مثل الاشعة المقطعية و التصوير بالرنين المغناطيسي. كما يوصى بشدة بإجراء دراسة الموجات فوق الصوتية من قبل اخصائي اشعة خبير من اجل تجنب اي تداخل خاطئ محتمل مع امراض حصى المرارة.