مناقشة رسالة طالبة الدراسات العليا / الدبلوم العالي / طب الاسرة (ثمار مالك خضير) و الموسومة بعنوان (مدى شيوع سرطان الرئة لدى غير المدخنين في مستشفى الديوانية التعليمي) صباح يوم الاثنين 23/9/2019.

تناولت الرسالة التدخين كأحد أهم عوامل الخطورة المصاحبة للإصابة بالأورام السرطانية. ويأتي سرطان الرئة في المرتبة الاولى بين هذه الاورام. مع ذلك فأن العديد من غير المدخنين يصابون بسرطان الرئة ويموتون نتيجة لذلك. وعليه فلابد من دراسة عوامل الخطورة الاخرى لنشوء هذا الورم بالإضافة الى التدخين المباشر .

هدفت الرسالة الى التعرف على مدى شيوع سرطان الرئة لدى مجموعة من المرضى العراقيين الغير مدخنين والتعرف على عوامل الخطورة المصاحبة لهذا الورم.

كما واوصت بالحاجة الماسة إلى إجراء دراسات متعددة بحجم أكبر ولمدة أطول من أجل التحقق من صحة نتائج الدراسة الحالية . ، تخطيط وإجراء دراسات أخرى تهدف إلى تقييم المخاطر التي ينشرها التدخين غير المباشر لاكتساب أورام خبيثة أخرى مثل سرطان المثانة وسرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم . كما ويجب توجيه الجهود الحكومية نحو الحد من التدخين في الأماكن العامة وفي المؤسسات للحد من اتصال الأشخاص غير المدخنين بالتدخين غير المباشر .