أجريت مناقشة رسالة طالبة الدراسات العليا / الدبلوم العالي المعادل للماجستير/ طب الاسرة والمجتمع  (زينب علي عبد داخل) و الموسومة بعنوان (نسبة الاكتئاب النفسي في المراكز الصحية الاولية في العراق) صباح اليوم الاحد23/9/2018.

بينت الرسالة أن انتشار أعراض الاكتئاب هو أكثر شيوعا بين المرضى مما هو عليه في عموم السكان ،و هناك علاقة بين الأمراض المزمنة والاكتئاب. لا يعرف سوى القليل عن معدل انتشار أعراض الاكتئاب في المرضى العراقيين الذين يحضرون مراكز الرعاية الصحية الأولية ، بالإضافة إلى وجود تشخيص وتقييد أعراض الاكتئاب في البيئات السريرية. ولهذا السبب ، تم تصميم هذه الدراسة وتنفيذها في قسم طب الأسرة وطب المجتمع في كلية الطب / جامعة القادسية.

كان الهدف من الرسالة هو تقدير انتشار الاضطرابات الاكتئابية بين المرضى العراقيين الذين يحضرون مراكز الرعاية الصحية الأولية وقياس شدة الاضطرابات الاكتئابية بين هؤلاء المرضى.

كما واوصت الرسالة بإجراء دراسة أكبر للعديد من الدراسات متعددة المراكز والمدة الأطول للتأكد من نتائج الدراسة الحالية و إجراء دراسات في أماكن العمل على فرد سليم على ما يبدو لتقدير معدل الاكتئاب بالضبط بين المهن المختلفة ولتحديد عوامل العمل المرتبطة بمعدلات اكتئابية أكثر أضافة الى كون الطاقم الطبي على دراية بالمعدل الأعلى للاكتئاب لدى المرضى الذين يزورون مراكز الرعاية الصحية الأولية ، وبالتالي يجب أن يأخذوا الأعراض الاكتئابية في الاعتبار وليس فقط معالجة الأمراض الطبية.