ندوة ثأثير الحاسوب على العين2 ندوة ثأثير الحاسوب على العين

أقام (م.د. حيدر اسود لايخ)  أخصائي أمراض وجراحة العيون / فرع الجراحة وبأشراف مباشر من (أ.م.د. عقيل رحيم حسن البرقعاوي) / عميد الكلية ندوة علمية عن تأثير أجهزة الكمبيوتر على العين.

حيث اصبح جهاز الكمبيوتر الان جهازا اساسيا ومهما يلعب دورا حيويا في كافة الاعمال ومجالاتها المختلفة سواء الدوائر الحكومية او القطاع الخاص كما اصبح ضيفا محببا ومفضلا في كل منزل سواء للكبار او الشباب او الصغار وكل منهم يستطيع ان يسعد بالتعامل معه. وقد زاد عالم الانترنيت من تعلقهم بهذه الاجهزة مع اختلاف ميولهم واتجاهاتهم . ان معرفة جهاز الكمبيوتر وكيفية التعامل معه اصبحت ضرورة ملحة من ضرورات القرن الحادي عشر ولذلك تقوم المدارس بتدريس مادة الكمبيوتر كما يوجد العديد من المعاهد الخاصة التي تقوم بأجراء دورات تعليمية للكمبيوتر اذ نستطيع القول ان جهاز الكمبيوتر اصبح يلعب دورا مهما في حياتنا اليومية وخاصة بعض الافراد ومنهم رجال الاعمال الذين ينتقلون من مكان الى اخر مصطحبين معهم اجهزتهم الشخصية حيث اثبتت الدراسات والبحوث العلمية التي قامت بها اكاديمية اطباء العيون الامريكية بأن 60%_74% من مستخدمي الكمبيوتر يعانون من اعراض وشكاوي خاصة بالعيون وترتفع النسبة بالأطفال إلى 81% كما ان الشخص الذي يستخدم الكمبيوتر لأكثر من ساعتين إلى ثلاث ساعات متصلة يوميا يكون أكثر عرضة لتأثر عينيه

اعراض تأثير استخدام الكمبيوتر في العيون:

  1. ثقل بالجفون وإحساس بالتعب والإرهاق.

  2. زغلله في النظر.

  3. حرقان واحمرار بالعينين.

  4. عدم القدرة على التركيز في رؤية الأشياء.

  5. الصداع.

هدفت الندوة إلى التوعية بمخاطر الجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة والحد منها لان التركيز لفترات طويلة يتسبب في ارهاق واجهاد عضلات العين المسؤولة عن تكيف عدسة العين كما يجب الكشف المستمر عن عيوننا وعيون ابنائنا عند الطبيب المختص وبصفة دورية.

التوصيات :

  1. أعط عيونك الراحة الكافية.

  2. استخدام فلتر خاص بشاشة الكمبيوتر للتقليل من الانعكاسات الضوئية على العين.

  3. يجب الابتعاد عن شاشة الكمبيوتر لمدة ساعة بعد استخدام الكمبيوتر ثم الرجوع للعمل عليها.

  4. استخدام قطرات الدموع الصناعية لترطيب العين.

  5. وضع النظارات الخاصة بالكمبيوتر للتقليل من الانعكاسات الضوئية على العين.