ندوة التوعية د.كريم ناصر ندوة التوعية د.كريم ناصر2

بناءا على ماجاء بالجلسة الخامسة لمجلس الكلية ، نظمت عمادة كلية الطب ندوة توعوية ارشادية لطلبة الكلية قام بألقائها (أ.م.د. كريم ناصر حسين)/ مسؤول وحدة الارشاد التربوي في الكلية بين خلالها ان الارشاد التربوي يتناول علوم ومهارات تمكن الانسان من تحقيق اهدافه والتغلب على المشكلات التي يواجهها في الحياة والتحلي بالأخلاق الحميدة والملائمة في مجتمعه حيث تناولت الندوة عدة محاور كان أهمها:

1-      أهمية الزي الموحد والاخلاق الطبية.

2-      ظاهرة الادمان والتدخين.

3-      دور طالب كلية الطب في المجتمع.

4-      مهارات الاتصال الاجتماعي للطلبة.

تناول (أ.م.د. كريم ناصر حسين)/ اخصائي الطب النفسي ظاهرة الادمان ونتائجه المدمرة للفرد والمجتمع ، واشار الى ان النوع الاكثر شيوعا في مجتمعنا هو سوء استخدام الادوية الطبية وخصوصا مسكنات الآلام والمهدئات دون وصفة طبية مشددا على ضرورة السيطرة على مصادر بيع هذه الادوية، ثم بين طرق علاج الادمان ووسائل الوقاية منه.

 بالأضافة الى تطرقه الى مهارات التواصل الاجتماعي وبين اهميتها لكل افراد المجتمع عموما وللاطباء والمربين خصوصا ، وقسم انواع التواصل الاجتماعي الى نوعين: (واعي وغير واعي) واكد على ضروة التناغم بين النوعين لبناء علاقات اجتماعية متناسقة، ثم وضح الطرق العملية لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي.

وقبل انتهاء الندوة طرح عدد من الطلبة تساؤلاتهم حول المواضيع المطروحة وتمت الاجابة عليها من قبل المحاضر.

توصيات الندوة:

1- مكافحة المحفزات والرغبات الملحة للادمان وان المحفزات هذة هي الاصدقاء والناس وزملاء العمل والجيران.

2- تعاون شركات الهواتف النقالة بتحويل المكالمات التي لها علاقة باساليب الادمان بين التجار والعملاء الى المراكز المسؤولة عن المكافحة والادمان ومراكز الارشاد  التربوي في المحافظة.

3- التأكيد على ممارسة التماريين الرياضية والبدنية لانها افضل مزيل للاجهاد النفسي مثل تمارين الايروبك والتنس.

4- تعليم المجتمع كيف يفكر في السعادة.