ناقش فرع الكيمياء الحياتية السريرية بكلية الطب بجامعة القادسية رسالة ماجستير بعنوان دراسة تأثير الاجهاد التأكسدي ومستويات مضادات الاكسدة وهورمون الميلاتونين على حالة العقم في الرجال للطالب فهد خالد عباس المشرف: ا.م.د عاجل عبد الحسين

وقد اجريت الدراسة على مجموعتين, المجموعة الاولى هم الرجال الذين يعانون من العقم والذين ارتادوا العيادات الطبية التخصصية لعلاج حالات العقم في محافظة بابل والمجموعة الاخرى هم الرجال غير العقيمين(المجموعة الضابطة). وقد امتدت الدراسة من شهر اكتوبر 2022 حتى شهر مارس 2023 . اجري الجانب العملي من الدراسة في مختبر الكيمياء السريرية في كلية الطب/جامعة القادسية. وبلغ عدد المشاركين في هذه الدراسة 90 رجل وقد تم قياس تراكيز كل من (مضادات الاكسدة وهورمون الميلاتونين والتستوستيرون والهورمون المحفز للجسم الاصفر والهورمون المحفز للحويصلات) في مصل الدم لكل المشاركين.

هدفت الرسالة الى تقييم تأثير كل من هورمون الميلاتونين والتركيز الكلي لمضادات الاكسدة على عقم الرجال. وكذلك ايجاد العلاقة بين هذه المؤشرات الحيوية وبين الهورمونات المسؤولة عن التكاثر ومؤشرات السائل المنوي.

استنتجت الرسالة بأنه كان كل من T-AOC والميلاتونين في المصل أقل بكثير لدى الرجال المصابين بالعقم مقارنة بالرجال الذين يتمتعون بالخصوبة ، وهذا يشير إلى أن الحد من هذه العلامات قد يكون مرتبطًا بالعقم عند الذكور. كان للتدخين والدوالي تأثير على العديد من العلامات مثل T-AOC والميلاتونين و FSH و LH والتستوستيرون. أظهر T-AOC ارتباطًا إيجابيًا ضعيفًا مع الحركة الكلية للحيوانات المنوية وارتباطًا سلبيًا ضعيفًا مع عدد الحيوانات المنوية غير القابلة للحركة.

اوصت الرسالة بضرورة استخدام مضادات الاكسدة كعلاج لحالات العقم لما لها من اهمية وتأثير على الخصوبة والانجاب. اتباع نمط حياة صحي كترك التدخين وممارسة الرياضة. التشديد على اهمية علاج دوالي الخصيتين لأنها تؤثر سلبا على خصوبة الرجل. قياس وتقييم مستوى مضادات الاكسدة في بلازما السائل المنوي لكلا المجموعتين وعقد مقارنة بين مستويات مضادات الاكسدة في مصل الدم وبلازما السائل المنوي وايهما له التأثير الاكبر على حالات العقم.