نشر التدريسي في كلية الطب في جامعة القادسية الدكتور احمد غضبان ثعبان الزيادي بمشاركة الباحث كرار حيدر حداوي و ا.م.د. فاطمة عبد الكاظم الخالدي بحثا بعنوان:

‏The role of adipokines and ghrelin in interactions and clinical implications in childhood obesity

في مجلة:

‏ (Journal of Education and Health Promotion) التي تعد ضمن الربع الثاني (Q2)

تضمن البحث السمنة لدى الأطفال بوصفها مصدر قلق صحي عالمي متزايد، وخاصة السائدة في شبه الجزيرة العربية، ومن المعروف أنها تساهم في متلازمة التمثيل الغذائي ومقاومة الأنسولين. تهدف هذه الدراسة إلى دراسة التفاعل بين الأديبوكينات (اللبتين والأديبونيكتين)، والجريلين، وتوازن الأنسولين في السمنة لدى الأطفال.

المواد والطرق: أجريت دراسة الحالات والشواهد في بابل والتي شملت 120 طفلاً / مراهقًا (7-17 سنة). تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: 60 شخصًا يعانون من السمنة المفرطة و60 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة. تم فحص التدابير الأنثروبومترية والكيميائية الحيوية، وتطبيق معايير النمو لمنظمة الصحة العالمية (WHO) لتصنيف حالة الوزن. تم جمع البيانات عن نسبة الدهون في الدم والجلوكوز والأديبوكينات والجريلين في بابل (مدينة مرجان الطبية)، مما يضمن الدقة ويقدم نظرة ثاقبة حول الحالة الأيضية والهرمونية للسمنة لدى الأطفال.

النتائج: تم تقييم السمات السريرية والجسمانية والمخبرية للأطفال، مع تصنيفهم على أنهم ذوو وزن طبيعي أو يعانون من السمنة المفرطة على أساس مؤشر كتلة الجسم BMI/Z ‑score ومحيط الخصر. أظهرت المجموعة التي تعاني من السمنة ارتفاعًا في مستويات الدهون الثلاثية والأنسولين، بالإضافة إلى انخفاض مستويات الأديبونيكتين (P ≥ 0.001). أظهرت مستويات اللبتين وجود علاقة إيجابية مع مؤشر كتلة الجسم/درجة r=0.352،P = 0.006 . أظهر نموذج تشخيصي القدرة التشخيصية الكبيرة للليبتين (المساحة تحت المنحنى > 99%) وأهميته في التنبؤ بالسمنة لدى الأطفال. كل وحدة زيادة في اللبتين تزيد من احتمال السمنة بعامل 1.197 95)٪ CI: 1.0507-1.3632، P = 0.0068

الخلاصة: كشفت الدراسة عن اختلافات كبيرة في العلامات السريرية والكيميائية الحيوية والبيولوجية للسمنة بين مجموعات البحث والمجموعة الضابطة. ظهر اللبتين كمؤشر مهم للسمنة، مما يدل على دقة تشخيصية عالية. تؤكد التفاعلات المعقدة بين هذه الأديبوكينات على ضرورة وجود استراتيجيات شاملة لإدارة السمنة.