أجريت في كلية الطب بجامعة القادسية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بعنوان (ايض الفولات ذو كربون واحدة في كوفيد- 19: ادواره في تخليق الحمض النووي والفسفرة التأكسدية) لطالبة الدراسات العليا في اختصاص الكيمياء الحياتية السريرية (مروة رائد ياس).

ناقشت الرسالة فيروسات كوفيد-19والتي هي عبارة عن مجموعة من فيروسات الحمض النووي الريبي شديدة التنوع، والمغلفة، وذات الإحساس الإيجابي، ذات شريط واحد من الحامض نووي الرايبي تسبب العديد من الأمراض التي تشمل الجهاز التنفسي، الهضمي، الكبد، والجهاز العصبي. حيث يلعب حمض الفوليك دورًا مهمًا في تخليق الحمض النووي منقوص الاوكسجين. يثبط حمض الفوليك انزيم بروتياز الفورين الذي يحتاجه الفيروس من أجل دخول الخلية المضيفة، بينما التفسير الآخر أن حمض الفوليك يثبط نشاط انزيم البروتياز، وهو بروتين يحتاج الفيروس إلى تضاعُفهُ.

هدفت الدراسة الى التحقُق من ميكانيكية حمض الفوليك في التخليق والفسفرة التأكسدية التي قد تفتح مجالًا جديدًا للعلاج المستهدف الجديد لـ كوفيد-19.

توصلت الدراسة الى ان النتيجة زيادة عامل نقص الأكسجة-1 الفا وزيادة عامل نخر الورم ألفا وكذلك ببروتين مثبط الورم 53. لوحظ انخفاض كبير في مستويات الفولات و في السيتوكروم ب (P<0.01) بينما زاد تخليق الحمض النووي للميتوكوندريا بشكل ملحوظ في المرضى الذين يعانون من كوفيد-19 مقارنة مع مجموعة التحكم.

أوصت الدراسة بضرورة دراسة الإنزيمات الرئيسية في استقلاب الفولات بخلاف MTHFR، مثل SHMT 2والمواد الوسيطة مثل الهوموسيستين و S-adenosylmethionine (SAM) وعلاقته بمثيل الحمض النووي الريبي الفيروسي والمضيف في مرضى كوفيد-19، تقييم التأثير اللاجيني لنقص حمض الفوليك على الحمض النووي في المرضى المصابين بعدوى كوفيد-19 ، تقييم وظيفة الميتوكوندريا لدى مرضى كوفيد-19 عن طريق قياس إنتاج ATP، ومعدل التنفس، و ROS كما هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعالجة الآليات الدقيقة التي من خلالها تتوسط تأثيرات mtDNA على HIF-1α الإجهاد التأكسدي وتنشط مسارات موت الخلايا المبرمج، والتي قد تكون مفيدة في تطوير نهج علاجي للتسبب في مرض كوفيد-19