أجريت في كلية الطب بجامعة القادسية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بعنوان (علاقة جينين الهبسدين والــNRAMP-1 و بعض المؤشرات الكيميائية في مرضى الكوفيد -19) لطالب الدراسات العليا في اختصاص الكيمياء الحياتية السريرية (مصطفى حميد سالم).

تناولت الدراسة مقطعية والتي شملت 120 شخصًا: 60 مريضًا مصابا بفيروس كوفيد -19 و 60 شخصًا تعافوا من  مرض كوفيد -19 في ذلك الوقت لأكثر من 3 أشهر. أجريت الدراسة في العراق في مدينة النجف الأشرف في الفترة من تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 إلى آذار (مارس) 2022. كلتا المجموعتين لهما نفس متوسط الأعمار والجنس لاستبعاد الفروق في النتائج التي ستنشأ بسبب الاختلاف في العمر والجنس.

هدفت الدراسة الى إلى إظهار تأثير مرض كوفيد -19 على مستويات (الهيموغلوبين والحديد و UIBC و TIBC و IL-6 و IL-1β و Vitamin-D3 و Hepcidin) ، وكذلك دراسة تعدد الأشكال الجيني للهيبسيدين و NRAMP1 ، وكذلك علاقتهم بمرض كوفيد -19.

توصلت الدراسة الى أن مرض كوفيد -19 مرتبط بفقر الدم ونوع فقر الدم وهو (فقر الدم الناجم عن الالتهاب) حيث أثرت العدوى على قيمة الهيموجلوبين مما أدى إلى انخفاض قيمة الهيموجلوبين وكذلك الحديد UIBC ، TIBC. ظهر الأليل الطفري في كلا المجموعتين وقد يؤثر ذلك على مستويات إنتاج الهيبسيدين من الكبد. أيضًا ، ارتفاع بعض السيتوكينات (IL-6) في مجموعات الاسترداد فوق المعدل الطبيعي.

أوصت الدراسة عند إصابة الشخص بفيروس كوفيد -19 وتعافى من المرض يجب مراقبته بعد الشفاء من قبل الأطباء لتجنب حدوث مضاعفات قد تصيبه لاحقاً ، دراسة التعبير الجيني لجينين   الهبسديين و NRAMP-1 في المرضى المصابين أو المتعافين من Covid 19 لمعرفة علاقته بالفيروس بدقة و ضرورة البحث المستمر  على مجموعة أكبر من المتعافين من مرض Covid-19 لمعرفة ارتفاع   IL-6 و لفهم الآثار المترتبة على المتعافين بشكل صحيح .