عقدت في كلية الطب بجامعة القادسية مناقشة رسالة الماجستير والموسومة بعنوان (تأثير المضاد الميكروبي للصبغات البكتيرية على العزلات المتعددة المقاومة للأدوية في المختبر) لطالبة الدراسات العليا في اختصاص الأحياء المجهرية صابرين حسن ظاهر.

أجريت الدراسة في الفترة من تشرين الثاني 2021 الى شباط 2022 في محافظة القادسية وتم جمع 536 عينة من مرضى مصابين بألتهاب الجهاز البولي، الجهاز التنفسي، مرضى الحروق والتهاب الأذن الوسطى في مستشفى الديوانية التعليمي. كشف التشخيص عن طريق الاختبارات الكيميائية الحيوية ونظام VITEK2  حيث تم قياس فعالية 17 مضادا حيويا ضد هذه البكتريا باستخدام بطاقة اختبار القابلية الحساسية للمضادات الحيوية (AST  (  في نظام VITEK2  لتحديد حساسيتها .

هدفت الدراسة الى معرفة المقاومة البكتيرية للمضادات الحيوية والتي تعد مشكلة صحية حالية أودت بحياة الملايين في السنوات الأخيرة لاسيما بوجود الوباء العالمي كوفيد 19 ، حيث ان تكرار الإصابة بهذه البكتريا المميتة يؤدي الى مقاومة العديد من البكتريا للأدوية المختلفة مما يسمح بتكاثرها بشكل كبير ويجعلها اكثر مقاومة واكثر صعوبة في مكافحتها .

توصلت الدراسة الى ان 92 عينة من  Pseudomonas aeruginosa 63 عينة منها منتجة لصبغة  Pyocyanin والتي كانت فعالة للغاية كمضاد بكتيري للبكتريا المتعددة المقاومة للأدوية (Escherichia  coli , K. pneumoniae , P. aeruginosaS. aureus) و البكتريا المعزولة مرضى كوفيد19  (Serratia marcescens, Proteus mirabilis ) حيث أظهرت نتائج التأثير التأزري لصبغة Pyocyanin  مع المضادات المستخدمة فعالية كبيرة ضد هذه البكتيريا من خلال تقليل التعبير الجيني للمضخات المسؤولة عن طرح المضادات الحيوية خارج الخلية البكتيرية.

أوصت الدراسة بضرورة اجراء دراسة أخرى تعتمد على التركيز على الفعالية المضادة للبايوسيانين (Pyocyanin  )  كمضاد للخلايا السرطانية ، دراسة تأثير Pyocyanin  على الحيوانات المختبرية ، دراسة العلاقة بين انتاج البايوسيانين (Pyocyanin ) وتكوين الأغشية الحيوية لبكتريا Pseudomonas aeruginosa   كما  أوصت الدراسة بإمكانية زيادة أنتاج الصبغة من خلال  تقنية الهندسة الوراثية ل Escherichia  coli و دراسة أنواع أخرى من الصبغات البكتيرية .