ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب بجامعة القادسية (قياس العلامات البيوكيميائية المختلفة في سوائل الجسم المختلفة للأطفال المصابين بالتوحد) لطالب الدراسات العليا في اختصاص الكيمياء الحياتية السريرية (أمجد جواد حميدي).

تهدف هذه الدراسة إلى قياس العلامات البيوكيميائية المختلفة في بعض سوائل الجسم للأطفال المصابين بالتوحد ومدى اختلافها عن اقرانهم.

بينت الدراسة عدم وجود فرق معنوي في متوسط درجة الحموضة بين الأطفال المصابين بالتوحد والمجموعة الضابطة ، ومع ذلك كانت درجة الحموضة في لعاب الأطفال المصابين بالتوحد أقل إلى حد ما (أكثر حمضية). لم يتغير متوسط درجة الحموضة في البول للأطفال المصابين بالتوحد وغير المصابين و كان لدى أطفال ASD نفس مستويات الكارنيتين اللعابية مثل المجموعة الضابطة. كما أظهر الأطفال المصابون بالتوحد متوسط بولي كارنيتين أقل من المجموعة الضابطة ، كان مستوى اللعاب من بيروفات كيناز للأطفال المصابين بالتوحد أقل بكثير من مستوى المجموعة الضابطة. في الدراسة الحالية ، لم يكن هناك فرق معنوي في معدل التكاثر البكتيري بين مجموعة ASD ومجموعة التحكم. من وجهة نظر إحصائية ، كان مستوى البروتين في البول أعلى لدى الأطفال المصابين بالتوحد مقارنة بمجموعة التحكم.

توصلت الدراسة الى ان تراكيز الكارنيتين البولية المنخفضة مؤشرا كبيرا من ASD، وقيمة قطع من <30.23 NMOL / ML توفر أداة تشخيص موثوقة ، وكان منخفضة البيروفات كيناز مؤشر كبير للتوحد، وقطاع ≤ 4.86 قدم أداة تشخيصية موثوقة و لم يكن هناك اختلاف كبير في معدل الإصابات الفردية أو المختلطة بين المجموعتين.