نوقشت رسالة ماجستير في كلية الطب بجامعة القادسية و الموسومة بعنوان (دراسة مناعية دموية لمرضى الليشمانيا الحشوية في محافظة الديوانية) لطالب الدراسات العليا في اختصاص الاحياء المجهرية (علي حسين جميل).

هدفت الرسالة الى قياس مستوى السايتوكينات المناعية ¥IL-10, TGF-β and IFN في مصل الأطفال المصابين بداء الليشمانيا الحشوية وإظهار العلاقة والفعالية فيما بينهم من خلال المقارنة مع المجموعة الضابطة وأيضا دراسة تأثير الطفيلي على بعض المعايير الدموية.

استعرضت الرسالة الخصائص الديموغرافية للمرضى والإقامة والتاريخ العائلي للمصابين كما تضمنت الاعراض السريرية الأكثر شيوعا التي لوحظت على المرضى وتحديد المجموعة الدموية لأكثر الأشخاص إصابة بالمرض. كما ناقشت بشكل أساسي تأثير الطفيلي على السايتوكينات المناعية والمعايير الدموية لدى المرضى.

توصلت الرسالة الى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية ما بين خلايا الدم والمرضى المصابين بالليشمانيا الحشوية (P<0.001) حيث لوحظ حدوث (Anemia, Leukopenia and thrombocytopenia) لدى أغلب المرضى ، أيضا كان لقياس مستوى السايتوكينات في الدراسة الحالية دور مهم في تحديد مصير المرض ويمكن استخدامه كأداة تشخيصية لتقدير شدة الإصابة وكذلك كمعايير لمتابعة العلاج.

أوصت الرسالة بضرورة اجراء المزيد من الدراسات لاكتشاف العلاقة بين تعدد الاشكال الجيني والمرضى الذين يعانون من داء الليشمانيا الحشوي ، أيضا ستكون هناك حاجة الى مزيد من التحريات للكشف عن السايتوكينات الأخرى والواسمات المناعية المتعلقة بأمراض الليشمانيا الحشوية.