عقدت كلية الطب بجامعة القادسية حلقة نقاشية حول (الأخطاء الشائعة في الكيمياء النسيجية المناعية) ، حاضر فيها (م.د. دينا صالح عبد الرضا).

بينت الحلقة تعريف التقنية المختبرية المستخدمة لتحديد مكان البروتينات عن طريق تصوير انتقائي لمولدات الضد في خلايا قطعة نسيج حيوي باستغلال مبدأ ارتباط الاجسام المضادة بمولدات الضد. حيث يستخدم التلوين بالكيمياء النسيجية المناعية بشكل واسع في تشخيص الخلايا غير الطبيعية كتلك الموجودة في الأورام السرطانية. بعض الواسمات الجزيئية المحدَّدَة هي ميزات لبعض الأحداث الخلوية الخاصة كتكاثر أو موت الخلية.تستخدم الكيمياء النسيجية المناعية كذلك بشكل واسع في البحوث الأساسية لفهم توزُّع ومكان الواسمات الحيوية  و التعبير المتغاير للبروتينات في أجزاء مختلفة من النسيج الحيوي.

هدفت الحلقة الى استعراض الآلية المستخدمة في استكشاف الأخطاء واصلاحها في التقنيات المناعية الكيميائية ، حيث هنالك عدة خطوات قبل التلوين النهائي لمستضد الأنسجة ، والتي يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من المشاكل من اهمها : تلطيخ الخلفية القوي وتلطيخ مستضد مستهدف ضعيف وتألق ذاتي . يعتبر البيوتين الداخلي أو إنزيمات المراسل أو التفاعل التبادلي للأجسام المضادة الأولية / الثانوية من الأسباب الشائعة لتلطيخ الخلفية القوي ، في حين أن التلوين الضعيف قد يكون ناتجًا عن ضعف نشاط الإنزيم أو فعالية الجسم المضاد الأولي ، علاوة على ذلك  قد يكون التألق الذاتي بسبب طبيعة الأنسجة أو طريقة التثبيت.

اوصت الحلقة بضرورة معالجة جميع الجوانب في عملية إعداد الأنسجة IHC  وتلطيخ الأجسام المضادة بشكل منهجي لتحديد مشكلات التلوين والتغلب عليها.