أجريت مناقشة أطروحة طالبة الدراسات العليا / الدكتوراه / الأحياء المجهرية (ضواء محمد صلاح) والموسومة بعنوان (استخدام ال miRNA  كمؤشر بيولوجي محتمل في التهاب كبيبات الكلية).

هدفت الدراسة الى ایجاد معلمات حیویة غیر جراحیة مثل miRNA-148b    miRNA-150  و miRNA-155 التي تساعد في تشخیص مرض التهاب كبيبات الكلية و تحديد اي منها لديهم حساسية و خصوصية اعلى باستخدام متطوعين اصحاء كمجموعة سيطرة .وتھدف الدراسة الحالیة الى تحدید مستوى البروتین IL-6  وIL-10 في الدم وعلاقتة مع مرض التهاب كبيبات الكلية.

ناقشت الأطروحة وجود تباين كبير في متوسط اليوريا في الدم ومتوسط مستويات الكرياتينين في الدم بين مجموعات الدراسة (p <0.001) ؛ كان المستوى الأعلى في التهاب الكلية الذئبي ، يليه اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي (IgA) وأخيراً المجموعة السيطرة. لذلك كان هناك فرق معنوي كبير في متوسط ألبومين المصل بين مجموعات الدراسة. كان المستوى الأعلى في مجموعة التهاب الكلية الذئبي ويتبعه كل من مجموعة السيطرة ومجموعة اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي(IgA) .علاوة على ذلك ، كان هناك فرق معنوي كبير في متوسط ألبومين المصل بين مجموعات الدراسة, حيث كان مستوى اعلى في مجموعة التهاب الكلية الذئبي ويتبعه كل من مجموعة السيطرة ومجموعة اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي(IgA).

توصلت الدراسة الى وجود فرقً مهمً للغاية في miR-148b و miR-155 في مستوى التعبير الجيني بين مجموعات الدراسة (p <0.001) ؛ حيث كان مستوى اعلى في التهاب الكلية الذئبي يليه اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي (IgA) ثم مجموعة السيطرة. كمااوضحت الدراسة انه يوجد فرق معنوي في miR-150 بين مجموعات الدراسة (P <0.001) ؛حيث  كان مستوى اعلى في اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي (IgA) يليه التهاب الكلية الذئبي ثم مجموعة السيطرة.