نشرت (أ.د. أنوار جاسب ثعبان) / التدريسية في فرع الكيمياء في كليتنا ،  بحثا علميا مشتركا بعنوان ارتفاع نسبة االنيتروفيلات/ اللمفوسيت وزيادة مستويات MPO ترتبط بالتعبير المنخفض لمايكرو MIRNA-146a و APOLIPOPROTEIN E لدى مرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون من تصلب الشرايين.

(HIGH NEUTROPHILS/ LYMPHOCYTE RATIO AND MPO LEVELS ASSOCIATED WITH LOW EXPRESSION OF MIRNA-146A AND APOLIPOPROTEIN E IN TYPE2 DIABETIC PATIENTS WITH ATHEROSCLEROSIS)

في مجلة (systematic reviews in pharmacy) وهي مجلة علمية عالمية مصنفة ضمن مستوعبات سكوبس Q2.

بين البحث بأن تصلب الشرايين هو مرض التهاب الأوعية الدموية المزمن حيث أظهرت الدراسات ان microRNA (miR) – 146a قد يعمل على حل الالتهاب في تصلب الشرايين. ومع ذلك ، فإن الآليات التي حتى الآن غير واضحة. حيث اظهرت النتائج زيادة في  نسبة التيتروفيلات/اللمفوسايت , فعالية انزيم MPO ، مستويات ApoE و  IL-6  بينما انخفض مستوى التعبير الجيني  لدى المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني T2DM مع تصلب الشرايين   بالمقارنة مع المجاميع الأخرى.

هدف البحث الى التحقيق في دور miR- 146a في مرض السكري من النوع الثاني مع تصلب الشرايين وارتباطه  مع Apo E وعوامل  الالتهابات ألاخرى .تم تسجيل 100 مشارك في هذه الدراسة 40  من المصابين بداء السكري من النوع الثاني T2DM مع تصلب الشرايين T2DM ، 30 من المصابين بداء السكري الثاني T2DM و 30 مجموعة تحكم.

وتوصل البحث الى أن انخفاض التعبير الجيني لل miR- 146a -ومستويات Apo E  يؤثر بشكل سلبي على الاستجابة الالتهابية في T2DM مع تصلب الشرايين والتي تعزز الالتهاب.