أجريت مناقشة أطروحة طالبة الدكتوراه (مريم عطية خزعل) / فرع الأحياء المجهرية والموسومة بعنوان (مقاومة اﻟمضادات الحيوية المتعددة و الانتكرونات بين الاشيريشيا القولونية المتعايشة) يوم الخميس 25/5/2017 على قاعة أبن البيطار للمؤتمرات.

وتألفت لجنة المناقشة من :

  1. أ.د. محمد عبد الأخوة الفحام كلية الطب / جامعة بغداد       رئيسا

  2. أ.د. حمادي عبطان الهلالي كلية الطب / جامعة القادسية   عضوا

  3. أ.م.د. وفاء صادق الوزان كلية العلوم / جامعة كربلاء         عضوا

  4. أ.م.د. راضي فرهود شلاش كلية الطب / جامعة القادسية  عضوا

  5. أ.م.د. ياسمين خضير الغانمي كلية التربية / جامعة كربلاء   عضوا

  6. ا.م.د. منال محمد كاظم كلية الطب / جامعة القادسية       عضوا

حيث ناقشت الأطروحة ظهور مقاومة المضادات الحيوية بين البكتيريا المسببة للأمراض  والتي أنتشرت بشكل كبير في العزلات البكتيرية في البلدان النامية نتيجة الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وإساءة استعمالها. حيث أن  بكتريا الاشيريشيا القولونية (الاي كولاي) المتعايشة توجد في  الأمعاء العديد من الثدييات بما في ذلك الإنسان التي هي تعتبر خازن محتمل لجينات مقاومة المضادات الميكروبات وتلعب دورا هاما في نقل هذه  المقاومة بين التجمعات  البكتيريا. و إن انتشار المقاومة المضادات الحياتية عند الاي كولاي المتعايشة  اصبح  مؤشر مفيد لتحديد مقاومة المضادات الحيوية في المجتمعات  البكتيريا.

هدفت الأطروحة إلى التعرف على دورالاي كولاي المتعايشة كخازن ومصدر للجينات المقاومة للمضادات الحيوية المتعددة التي يمكن أن تنتشر إلى المجموعات البكتيرية المحيطة بواسطة العناصر القابلة للنقل.

كما وأوصت بتقييد استخدام جميع المضادات الحيوية وخاصة أموكسيسيلين، أمبيسيلين، سيفاليكسين و لينكوميسين من خلال تحسين المياه والصرف الصحي والتحصين المناعي ، و محاولة التعرف على تقنيات جديدة للسيطرة على نشاط أو انتشار الانتكرون في التجمعات البكتيرية وضرورة أجراء دراسات أخرى حول تأثيرات التغيرات الهرمونية والجهاز المناعي والتغذية على وجود وأنواع البكتريا المتعايشة في امعاء الانسان.