اجريت مناقشة اطروحة طالب الدراسات العليا/الدكتوراه/الاحياء المجهرية/ علي عبد العزيز عبد الواحد والموسومة بعنوان (حساسية المضادات الحيوية والفحص الجزيئي للزوائف الزنجارية المنتجة لأنزيم الكاربابينيميز والمعزولة من أصابات عدوى المستشفيات)

تناولت هذه الاطروحة:  جمع 404 عینة من مستشفى الحسين التعليمي خلال الفترة من شھر شباط ولغاية تشرين الاول من عام 2019. صنفت العينات حسب مصادرها الى عينات سريرية وعددها (294) عينة وتشمل: (188 مسحة حروق و 58 عينة أدرار و 28 مسحة أذن و 15 عينة من السائل الشعيبي و 5 عينات من سائل النخاع الشوكي)  وعينات غير سريرية وعددها (110) عينة وتشمل: ( 73 مسحة من أرضية المستشفيات و 21 مسحة من الأجهزة الطبية و 16 مسحة من السرير). بعد سلسلة من الفحوصات البكتيريولوجيه والفحوصات الكيمياوية،  تم استخدام جهاز الفايتك-تو كفحص تأكيدي وتشخيص نهائي للعينات , حيث أظهرت النتائج عائديّة 80 عزلة لبكتيريا  الزائفة الزنجاریة وتم عمل فحص الحساسية الدوائية للمضادات الحیویة لهذه  لبكتريا  بأستخدام جهاز الفايتك-2 و بأستخدام كارت (أن-222) الخاص . تم التحري عن قابليه تلك العزلات المقاومه للكاربابينيم على أنتاج أنزيم الكاربابينيميز مظهريا, حيث تم الكشف عنه بأستخدام طريقه Hodge  المحورة (Modified Hodge test) وكانت النتيجة موجبة في (9) عزلات, بينما ظهرت النتيجة موجبه في(17) عزلة عند استخدام طريقة القرص التازرية (Disc synergistic). تم التحري الجزيئي عن وجود الجينات المقاومة للكاربابينيم والمسؤولة عن انتاج أنزيمات الكاربابينيميز تم بأستخدام البرايمرات الخاصة لتلك الجينات المشفره للإنتاج انزيمات الكاربابينيميز باستخدام تقنية سلسلة تفاعل أنزيم البلمرة (PCR), حيث تم استخدام صنف A   ( (Serine B-lactamase والذي يتضمن blaKPC, and blaGES  genes وصنف B لإنتاج انزيمات بيتالاكتام المعدنية MBL)) والذي يتضمن blaIMP, blaVIM, blaSPM, blaGIM, blaSIM, blaNDM genes وصنفD (Carbapenemase)   والذي يتضمن blaOXA 50, blaOXA-40,  . blaOXA-198 genes لكل العزلات ال(27) المقاومة للكاربابينيم والمعزولة .

هدف الأطروحة : هدفت الدراسة الحالية الى تقييم دور بكتيريا الزائفة الزنجارية في عدوى المستشفيات من خلال التحري عن ألية مقاومتها للكاربابينيم عن طريق الكشف عن وجود الجينات المقاومة للكاربابينيم وكذلك الصنف الأول والثاني من الانتكرونات أضافة الى تقييم التعبير الجيني لتلك العزلات المقاومة للكاربابينيم والتي عزلت من النماذج السريرية و الغير سريرية من مستشفى الحسين التعليمي في مدينة الناصرية.

bla-OXA50 جين و  blaVIMأوصت الأطروحة: أن عدد من الجينات المقاومة للكاربابينيم والمتمثلة بال جين والمحمولة في عزلات الزوائف الزنجارية  قد ظهرت بنسبة أعلى من غيرها من الجينات الأخرى المقاومة للكاربابينيم .  أضافة الى وجود الclass 1 integron  بنسبة أعلى من class 2 integron . أن وجود أكثر من جين في عزلة واحده يزيد من مخاطر أنتشار العزلات المقاومة للمضادات الحيوية في المستشفيات. كما أن قلة وجودOprD  جين ضمن العزلات السبعة المقاومة للكاربابينيم تعتبر ثاني ميكانيكيه لمقاومة بكتيريا الزوائف الزنجارية للكاربابينيم في هذه الدراسة