أجريت مناقشة أطروحة طالب الدراسات العليا / الدكتوراه / الاحياء المجهرية (ظافر طاهر حسن) والموسومة بعنوان (الاهمية التشخيصية miRNA في الدم عند مرضى تصلب الاعصاب اللويحي المنتشر) صباح يوم الاحد 20/9/2020.

تناولت هذه الاطروحة دراسة بعض المعلمات الحيوية الغير جراحية لحالات الاشخاص المصابين بمرض تصلب الاعصاب اللويحي المنتشر والذين هم خاضعين للعلاج بالإضافة الى الاشخاص المشخصين حديثا وغير خاضعين للعلاج.

الهدف من الدراسة الحالية هو ايجاد معلمات حيوية غير جراحية مثل (miRNA-23a , miRNA-451a) وكذلك (Neurofilment light chain ,Neurofilment heavy chain) التي تساعد في تشخيص مرض تصلب الاعصاب المنتشر ,تحديد مراحل تطوره ومعرفة الاستجابة العلاجية لهذا المرض . وتهدف الدراسة الحالية الى تحديد مستوى البروتين المناعي (Interlukin-17) في الدم وعلاقته مع مرض تصلب الاعصاب المنتشر.

توصلت الاطروحة الى أن خصائص (miRNA-451a , miRNA-23a) حساسيتهما ونوعيتها في هذه الدراسة تدفعنا لاستخدامهما كمؤشر حيوي وحيد او مدعم بمعلمات حيوية اخرى في تشخيص تصلب الاعصاب اللويحي المنتشر.ويمكن استخدام (miRNA-451a , miRNA-23a) كمؤشرات حيويه في متابعة تطور المرض .وايضا يمكن استخدام مستوى  ( NF-L , NF-H) كمؤشرات حيوية في متابعة تطور مرض تصلب الاعصاب اللويحي المنتشر.