أجريت مناقشة أطروحة طالب الدراسات العليا / الدكتوراه / فرع الاحياء المجهرية (علي صبري جبار) والموسومة بعنوان (Association Between Gene Expressions of LMP-1,miRNA-155 and Caspase-3 in Hodgkine Lymphoma Patients)

 تناولت الاطروحة سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين  والذي هو ورم خبيث يصيب الجهاز اللمفاوي  ويكون هذا السرطان من أصل خلايا B. يصيب هذا المرض غالبا الشباب وفي الذكور أكثر من الإناث. و في العراق يعد مرض هودجكين واحدًا من أكثر الأورام الخبيثة شيوعًا التي سجلت في السنوات الأخيرة.

هدفت الاطروحة  إلى دراسة  اهمية التعبير الجيني ل EBV LMP-1 ، miRNA-155 و caspase-3 في قتل خلايا B مرضى هودجكين. ولتحقيق هذا الهدف جمعت عينات دم من مجموعتين ، المجموعة الأولى تضمنت 61 مريضًا مصابًا بمرض هودجكين حضروا إلى مستشفى الديوانية التعليمي ومركز الفرات الأوسط للأورام في مدينة النجف والمجموعة الثانية 36 فردًا أصحاء كمجموعة سيطرة.  جمعت عينات الدم من الوريد من هذه المجموعات وكل عينة دم من المجموعتين وضعت مباشرة في أنبوب معقم يحتوي على EDTA لاستخراج الحمض النووي RNA وDNA . استخدمت تقنية PCR  التقليدية للكشف عن جين LMP-1 والتي قسمت  مجموعة المرضى إلى مجموعتين فرعيتين ، EBV إيجابية و EBV سلبية. استخدم RT-PCR لتقدير التعبير الجيني للجينات LMP-1 , miRNA-155 و caspase-3. كما  تم إجراء اختبار  تسلسل القواعد النتروجينية  الحمض النووي لجين LMP-1.

 اوصت الرسالة بضرورة عمل دراسة مركزية جديدة تستند الى عدد مقبول من الحالات المرضية لاكتشاف التوزيع الديموغرافي الحقيقي للمرض واستبعاد اي احتمالية خطا ناتج من العدد الصغير للعينات ، دراسة miRNA اخر يمكن ان يكون له تاثير على تطور المرض ، عمل تصميم جديد للدراسة يستند الى استراتيجية المتابعة لاكتشاف القيمة التشخيصية لل miRNA  واستخدام siRAN لعمل غلق ل miRAN والذي قد يزيد من هذا المرض.