برعاية (أ.د. فردوس عباس جابر الطريحي) / رئيس جامعة القادسية وبحضور واشراف (أ.د. عقيل رحيم البرقعاوي) / عميد الكلية ، اقامت كلية الطب وبرعاية شركة (سوسي فارم للصناعات الدوائية) ندوة علمية حول (فقر دم البحر الابيض المتوسط) اضافة الى استعراض عدد من الحالات النادرة في اختصاص طب الباطنية والجراحة التي تم تشخيصها وعلاجها.

ناقش (أ.د. اعلان هادي الزاملي) / رئيس فرع طب الاطفال نظرة عامة حول مرض (فقر دم البحر الابيض المتوسط) وكيفية السيطرة عليه ، والذي هو مرض وراثي منتشر على مساحة واسعة بدأ من جنوب اوروبا والشرق الاوسط مرورا بجنوب شرق اسيا وافريقيا وامريكا الجنوبية ، وفي دول حوض البحر الابيض المتوسط ومن هنا جاءت التسمية. اما في العراق فيشكل المرض نسبة كبيرة حيث تشير احصائيات عام 2011 الى اصابة ما يقارب 14000 مريض وفي العام 2017 بلغت النسبة تقريبا 20000 منهم حوالي 600 مريض في محافظة الديوانية.

وقد قدم (أ.د. راضي فرهود الشيباني) / رئيس فرع الباطنية كذلك شرحا مفصلا للمرض والمشاكل التي تواجه المرضى المصابين وعوائلهم وتشكل ضغط كبير على الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين بسبب التكلفة العالية التي تتطلبها رعاية هؤلاء المرضى. لذلك فان الكثير من الدول بدأت بتطبيق برنامج وقاية مبكرة من المرض واصبحت تقريبا خالية منه مثل اليونان وايطاليا اضافة الى دول اخرى في طريقها للتخلص منه مثل ايران.

وقد ناقش (ا.م.د. عادل شاكر التميمي) المستجدات الجراحية في حالات الثلاسيميا والتي تتمثل باستئصال الطحال والتي تعتبر العملية الاساسية للمرضى ، استئصال المرارة للمرضى الذين يعانون من حصى في المرارة اضافة الى ضرورة اتخاذ الاجراءات الوقائية لتجنب حدوث مضاعفات قد تكون خطيرة مثل تسمم الدم الجرثومي عن طريق اعطاء المريض اللقاحات اللازمة.

هدفت الندوة الى مناقشة طرق السيطرة على المرض مثل استحداث برنامج وطني باستراتيجية محددة وقيادة متخصصة ، اجراء فحص ما قبل الزواج وتشخيص حاملي الصفة وتقديم المشورة الوراثية ، استجداث برنامج وطني للتثقيف حول المرض وخصوصا العاملين في المجال الصحي والفئة العمرية المشمولة بالزواج من طلبة المعاهد والكليات و اخيرا الابتعاد عن زواج الاقارب وخصوصا ممن يحملون صفة المرض.

من جهة اخرى وعلى صعيد استعراض كيفية  تشخيص وعلاج عدد من الحالات النادرة لعدد من المرضى المصابين ، قدم (أ.د. قاسم ريسان) / رئيس فرع الجراحة في الكلية حالة نادرة لمريض يبلغ من العمر (24سنة) كان يشكو من اعراض انسداد انفي مع سيلان وضعف في حاسة الشم ، وبعد دراسة الحالة بصورة مستفيضة بالمنظار واجراء فحص بالمفراس تبين وجود بوليب انفي بارز من الجزء الخلفي الايمن للحاجز الانفي وهي حالة نادرة جدا.

هذا وقد استعرض (أ.د. علاء هادي العصامي) حالة نادرة تمثلت بوجود كيس مائي متكلس في القلب مع تلف الصمام الاكليلي وتضخم في عضلة القلب لمريضة تبلغ من العمر (15سنة) من سكنة ريف الديوانية كانت تعاني من ضيق التنفس واعراض عجز القلب الاحتقاني.

اما (أ.م.د. علي عبد الامير) / رئيس فرع التشريح قدم حالة نادرة لمريضة من اهالي مدينة السماوة تعاني من بحة في الصوت وضيق بالتنفس ، وبعد اجراء الفحص السريري الناظوري والمفراس الحلزوني تم التوصل الى تشخيص كيس هوائي ملتهب في الحنجرة. حيث تم اجراء عملية جراحية لرفع الكيس وخرجت المريضة بصحة جيدة.