عقد فرع الادوية والعلاجيات في كليتنا دورة تدريبية حول (الادمان عن التدخين اسبابه وعلاجه) أستمرت لمدة ثلاثة ايــــام ابتداءا من يوم الاحد الموافق 25 ولغاية يوم الثلاثاء 27/ تشرين الثاني 2018.

تناول الدورة في اليوم الاول اسباب ادمان التدخين والعوامل التي تدفع وتشجع المدخن على الاستمرار في التدخين والاعراض التي تظهر على المدخن عند محاولته ترك التدخين.

اما في اليوم الثاني فتم التركيز فيه على انواع العلاجات المستخدمة في علاج ادمان التدخين وذكر انواع الأدوية وطرق استخدامها مع عرض نماذج منها .

وفي اليوم الثالث تم اجراء امتحان تحريري للمشاركين من اجل تقييم الفائدة المرجوة من الدورة واوضحت الاجابات عن تفهم واضح وكبير لأهداف الدورة والغرض الذي اقيمت من اجله.

هدفت الدورة الى ضرورة الاقلاع المباشر عن التدخين وذلك من خلال عدم التدخين مرة  وان يقوم الشخص بضبط نفسة عند حاجته الى السكائر و وجوب تخلص جسمه من النيكوتين وهذه الطريقة تحتاج الى عزيمة واصرار قوي من قبل الشخص نفسه.

كما اوصت الدورة بضرورة ممارسة التمارين الرياضية وخصوصا الصباحية  والتي تعمل على طرد السموم من الجسم عن طريق التعرق كما لها فائدة كبيرة في تقوية عضلات الجسم ليكون صحيا ، ترك التدخين نهائيا لأنه يسبب الكثير من الامراض كتقلص الشرايين وصعوبة التنفس وامراض سرطان اللسان والبلعوم والامراض التي تصيب الجهاز العصبي وامراض تجلطات المخ والاقلاع عن التدخين بضبط الاعصاب لانقاص النيكوتين في الجسم مما يقلل من ظهور اعراض التوتر.