أجريت مناقشة رسالة طالب الماجستير (حازم سراوة عطيه المحنه)  / فرع الاحياء المجهرية والموسومة بعنوان (دراسة وراثيه لالتهاب الكبد الوبائي نوع ب في محافظه الديوانية) صباح يوم الأحد 18/2018.

ناقشت الرسالة التهاب الكبد الفيروسي نوع ب (HBV) والذي يعد مشكله صحيه عامه لانه يسبب امراض الكبد المتضمن سرطان الكبد و تليف الكبد. على الاقل عشره انماط جينيه لالتهاب الكبد الفيروسي ب (A-J) تم توثيقها اعتمادا على التسلسل المتجانس للفيروس.  وقد اجريت هذه  الدراسة  للكشف عن الانماط الجينية لالتهاب الكبد الفيروسي ب بين المرضى العراقيين  لالتهاب الكبد الفيروسي نوع بي في محافظه الديوانية / العراق مستخدما بروتوكول Nested –PCR. لإنجاز هذه الهدف ,عينات الدم جمعت من 80 مريض عراقي والتي تضمنت 59 ذكر , 21 انثى بمعدل اعمار يتراوح ما بين (12-75 سنه) يشتبه بان لديهم التهاب الكبد الفيروسي المتضمن في هذه الدراسة .

الهدف من الرسالة هو الكشف عن الانماط الجينية لالتهاب الكبد الفيروسي ب بين المرضى العراقيين  لالتهاب الكبد الفيروسي نوع ب في محافظه الديوانية / العراق.

هذا وقد أوصت الرسالة الى الحاجه الى المزيد من الدراسة استنادا الى حجم عينات كبير لجعل قاعده البيانات كبيره لتحديد تأثير العدوى المختلطة لالتهاب الكبد الفيروسي نوع ب ، هناك حاجه الى المزيد من البحوث لتحديد تأثير هذه الطفرات على الحالة السريرية للمريض ، نحتاج الى متابعه الدراسة لتحديد تأثير العدوى الممزوجة بالتراكيب الوراثية الخمسة المرتبطة بالمرض و مطلوب التوزيع الجغرافي لتنميط الجيني لالتهاب الكبد الفيروسي نوع ب في العراق.