أقام (م.د. أسكندر مهدي العارضي) / التدريسي في فرع الجراحة بكليتنا ،  ندوة علمية حول (عملية تصنيع الرباط الصليبي الامامي عن طريق الجراحة المنظارية في الركبة) صباح اليوم الأثنين 5/3/2018 على قاعة أبن البيطار للمؤتمرات.

بينت الندوة ان عملية تصنيع الرباط الصليبي الامامي للركبة هي عملية جراحية يتم فيها تعويض الرباط الصليبي الامامي للركبة برباط جديد  يمكن ان تكون ذاتية حيث يتم استخدام جزء من جسم المريض نفسة كما يمكن استخدام رباط من متبرع اخر. حيث تعتبر اصابة الرباط الصليبي الامامي الاكثر شيوعا بين اصابات الاربطة وتقوم عملية اصلاح الرباط الصليبي الامامي بإعادة تصنيع الرباط الصليبي المقطوع واستبداله  بآخر جديد.

هدفت الندوة الى ضرورة رعاية المريض ما بعد مرحلة العلاج ومتابعته لأنه يحتاج الى جلسات علاج طبيعي  لتجنب ضعف الركبة وتيبسها وعدم التئام الرباط وتجلط الاوعية الدموية ولتلافي كل هذه المخاطر قد يصف الطبيب بعض الادوية لتخفيف الالم حتى يتعافى ويعود للأنشطة اليومية بشكل يومي ويجب على المريض الالتزام ببرنامج لا عادة التأهيل يمتد شهرين الى ستة اشهر بعد عملية تصنيع الرباط الصليبي الامامي حتى يتعافى كليا ولاستعادة كامل حركة وقوة الركبة  ويستطيع العودة الى جميع الانشطة التي كان يمارسها.

كما واوصت الندوة بأنه يجب على المريض مراجعة طبيب متخصص بهذا النوع من الاصابات الرياضية  لغرض اجراء العملية وبذلك يتفادى المضاعفات المستقبلية في مفصل الركبة.