أجريت في كلية الطب بجامعة القادسية مناقشة أطروحة الدكتوراه والموسومة بعنوان (حدوث مقاومة كاربابينيم في عزلات الكلبسيلا الرئوية بين مرضى العدوى السريرية) لطالب الدراسات العليا في اختصاص الأحياء المجهرية (علاء حمزة جابر).

أجريت هذه الدراسة على مجموعة   650عينة سريرية تم جمعها من المرضى الذين أدخلوا الى ثلاث مستشفيات رئيسية في محافظة النجف (مدينة الصدر الطبية ، مستشفى الفرات العام ، مستشفى الحكيم العام) في النجف خلال الفترة من كانون الثاني الى تموز لسنة 2021 . أظهرت النتائج وجود 400 عينة (61.54%) شخصت على أنها بكتريا سالبة لصبغة كرام ، 200 عينة ((30.77% شخصت على انها بكتريا موجبة لصبغة كرام  بينما 50 عينة ((7.69% لم تظهر أي نمو. من المجموع الكلي (400) عينة كانت هنالك   64عزلة ((16% شخصت على انها بكتريا الكليبسيلا الرئوية (K. pneumoniae) بواسطة الصقات الزرعية والكيموحيوية, واكدت هذه العزلات بواسطة الكروم اكار و نظام VITEK-2 . بينت هذه الدراسة ان  40عزلة (62.5%) لبكتريا الكليبسيلا الرئوية (K. pneumoniae) كانت معزولة من الادرار،  24عزلة ((37.5% كانت معزولة من الحروق.

هدفت الدراسة الى عزل وتشخيص بكتريا الكليبسيلا الرئوية المعزولة من مصادر مختلفة (الحروق, الادرار) ، العمل على تأكيد تشخيص العزلات باستخدام جهاز الفايتك ، تحديد حساسية البكتريا للمضادات الحيوية و تقييم حدوث حساسية عزلات بكتريا الكليبسيلا الرئوية المقاومة للكاربابينيم وتحقيق انتشار المقاومة الدوائية المتعددة في هذه العزلات.

أوصت الدراسة بضرورة تقليل استخدام مضادات البيتالاكتام ، المضادات المثبطة لانزيم البيتالاكتاميز، مضادات السيفالوسبورينات من الجيل الثالث والرابع ضد بكتريا الكليبسيلا الرئوية خصوصا المقاومة للكاربابينيم. ومن المهم تحديد المضاد الاكثر فعالية لمعالجة العدوى التي تسببها العزلات المنتجة لانزيم الكاربابينيميز في المريض ، اجراء دراسات اضافية لتحديد الاليات الجزيئية الاخرى التي تجعل البكتريا مقاومة للكاربابينيم ، مثل بروتينات الغشاء الخارجي، طريقة المضخة، انزيمات البيتالاكتاميز من نوع (AmpC)  وكذلك انزيمات البيتالاكتاميز واسعة الطيف و استخدام الطرق الجزيئية الحديثة مثل (PFGE, RFLP,Sequencing)  لدراسة الصفات الجزيئية لبكتريا الكليبسيلا الرئوية.