أجريت مناقشة رسالة طالبة الدراسات العليا /الدبلوم العالي المعادل للماجستير / طب الأسرة (غفران عبد الاله جواد) والموسومة بعنوان (العلاقة بين بكتريا الملوية البوابية ومتلازمة القالون العصبي)

 بينت الرسالة بأن متلازمة تهيج القالون العصبي هي أحد أكثر الأمراض الطبية التي تواجه أطباء الاسرة وبنسبة تتراوح بين (1-20%) حول العالم. أضافة الى مناقشة العلاقة بين متلازمة القالون العصبي وبكتريا (الملوية البوابية) او جرثومة المعدة والتي كانت ومازالت مثيرة للجدل.

تهدف الدراسة لمعرفة نسبة مرضى متلازمة تهيج القالون العصبي الحاملين لبكتريا (الملوية البوابية) ولتحديد مدى تأثير هذا الكائن المجهري في الاصابة بهذه المتلازمة  عند المرضى.

وأثبتت النتائج انه ليست هناك اي علاقة احصائية مهمة ومقنعة بين البكتريا المذكورة سلفا ومتلازمة تهيج القالون العصبي. وقد أشارت النتائج ان المتلازمة تصيب الاعمار الشابة اكثر من غيرها وكانت نسبة النساء أكثر من الرجال ‘ونسبة المتزوجون أكثر من الحالات الزوجية الاخرى, وكما ان معظم المرضى ھم من الطبقة الساكنة في مراكز المدن مع البعض من سكنة القرى.

كما واوصت الرسالة بأجراء دراسات مستقبلية تدعم استراتيجية القضاء على بكتريا الملوية البوابية لدى مرضى متلازمة تهيج القولون العصبي لتعزيز مبدأ انعدام العلاقة الايجابية بين بكتريا الملوية البوابية ومتلازمة تهيج القولون العصبي.