ناقشت أطروحة بورد في كلية الطب بجامعة القادسية (دراسة عوامل الخطورة في تكوين عاصفة السايتوكين لمرضى كوفيد-19 الراقدين في مستشفى الشفاء) لطالب المجلس العراقي للاختصاصات الطبية في اختصاص الطب الباطني (أحمد حسين عبد علي).

هدفت الدراسة الى التعرف على عوامل الخطورة والكشف المبكر والمراقبة عن كثب والتي قد تمنع المضاعفات القاتلة المتعلقة بعاصفة السايتوكين كمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة والوفاة.

بينت الدراسة أن مرض كوفيد-19الذي يسببه SARS-CoV-2 يعتبر تهديد للصحة العالمية ، والكثير من هؤلاء المرضى الذين احتاجوا الدخول الى وحدات العناية المركزة عانوا من عاصفة السايتوكين والتي هي عبارة عن حالة من انطلاق غير منضبط ومفرط  ومتنوع من السايتوكينات الالتهابية تؤدي الى ضرر الاعضاء عند بعض مرضى كوفيد-19. كما أن معدل الوفيات كان عاليا لديهم إضافة الى وجود عوامل خطورة تؤدي لحدوث تلك العاصفة.

شملت الدراسة 188 مريض (ذكر وانثى) للأعمار بين (29-90) سنة أدخلوا في مركز الشفاء في مستشفى الديوانية التعليمي. كانوا من ضمن الدراسة بناءا على معايير TEMPLE للتنبأ بعاصفة السايتوكين بالاعتماد على الاعراض السريرية للفحص المختبري والفحص الإشعاعي.

توصلت الدراسة الى ان اثنين من عوامل الخطورة الرئيسيين لتكوين عاصفة السايتوكين هما التدخين بنسبة (27%) وارتفاع ضغط الدم بنسبة (25%) أما مرض الربو فكان الاقل بنسبة (4%) . عند الذكور كان عامل الخطورة غير قابل للتعديل بنسبة (66%) يليه العمر فوق ال65 سنة بنسبة (48%) ، حيث كان متوسط العمر بين (58 و 64 سنة)  وكان المدى (29-61 سنة) ادنى عمرا و(90سنة) أقصى عمرا.