أجريت مناقشة رسالة طالب الدراسات العليا / الماجستير / الأحياء المجهرية (عقيل مالك صالح) والموسومة بعنوان (تعدد الأشكال الجينية لجينات IL-6 و IL-10 وخطر التعرض لمضاعفات معدية لدى المرضى المصابين بعدوى بكتريا البوابية الحلزونية).

هدفت الدراسة إلى تحديد تعدد الأشكال في جينات IL-6 وIL-10 لدى المرضى  المصابين بجرثومة المعدة وارتباط هذه الأشكال المتعددة مع عدوى الملوية البوابية ، والتحقيق في العلاقة بين تعددالأشكال  الجينية ومضاعفات الاصابة بمرض كالقرحة الهضمية و سرطان والمعدة  بين سكان العراقيين.

اعتمدت الدراسة على أخذ عينة دم من الأفراد المصابين بمرض الجرثومة  المعوية المؤكدة عن طريق ا-اختبار التنفس ( اختبار الزفير ) urea breath test . و عن طريق اختبار البراز : فحص البراز : تستخدم عينه صغيره من البراز للبحث عن ادله مباشرة على العدوى Antige وتم تحديد وتقييم تعدد أشكال النوكليوتيدات المفردة SNPs) ) في جينات  السيتوكين المحدد انترلوكين IL6,IL10)) بواسطة (Amplification Refractory Mutation System (ARMS

 استنتجت الرسالة ان المرضى الحاملين للانماط الجينية IL-10 كان لديهم خطر متزايد للإصابة بمرض القرحة الهضمية في وجود عدوى الحلزونية البوابية. ولم نجد علاقة بين تعدد الأشكال في الجينات IL-6 وزيادة خطر الإصابة بالأمراض في وجود الحلزونية البوابية.

واوصت الرسالة على ان هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث واسعة النطاق والمصممة جيدًا لتحديد تأثير عدوى الحلزونية البوابية على التعبير عن الإنترلوكين. و فهم أفضل قد يكون لهذا الارتباط بين تعدد الأشكال مفيدًا في تحديد الأشخاص المعرضين لخطر اللإصابة بسرطان المعدة.