أقامت عمادة كلية الطب ندوة علمية الكترونية بعنوان (المناعة الفطرية ضد الاصابات الفيروسية). باستخدام برنامج (zoom)

بينت الندوة ان المناعة الفطرية ضد الاصابات الفيروسية تمثل العامل الاهم في مقاومة الفايروس في ظل صعوبة ايجاد علاج امين مقاوم للفيروس يحتم اعطاء الأولوية لإيجاد لقاح يقي من الإصابة بالفيروس وبيان أن المناعة المكتسبة ضد الفيروس قد تكتسب عن طريق التعرض الطبيعي له والإصابة به او عن طريق التلقيح إضافة الى عدم التعرف لحد الان على تفاصيل الفايروس المستجد يصعب التوصل للقاح امن خلال فتره قصيره. وكذلك عرفت مناعة القطيع (herd immunity) هي المناعة الكلية للمجتمع الناتجة عن اصابة او تطعيم نسبه عالية من المجتمع تكفي لقطع الطريق على اصابة النسبة المتبقية من المجتمع.

هدفت الورشة الى مناقشة طرق المناعة المحتملة التي يبديها جسم الانسان تجاه فايروس كورونا المستجد والتعريف بمفهوم مناعة القطيع ومدى امكانية الاعتماد عليها في مواجهة الوباء.

استنتجت الندوة عدم وجود أساس علمي يدعم ما ذهبت اليه السلطات الصحية لبعض الدول من خلال السماح بتفشي مقنن للفايروس ينتهي بتكون مناعة مجتمع كافيه لمنع إصابة الشريحة الأكثر ضعفا في مواجهة الفايروس بسبب عدم امكانية التكهن بالمضاعفات الناتجة عن الإصابة كون الفايروس المستجد غير معروف الصفات بشكل كامل وعدم وجود ما يثبت اكتساب المصاب بالفايروس مناعة دائميه تقيه في المستقبل.