بالتعاون مع (د. عباس الأمير) / رئيس قسم علوم القرآن في كلية التربية / جامعة القادسية نظمت كليتنا ندوة حول البحوث الهندسة الوراثية المعاصرة ونظرتها في القرآن الكريم صباح اليوم الاحد 30/4/2017 على قاعة أبن البيطار للمؤتمرات.

حيث بينت الندوة تقنيات الهندسة الوراثية التي تتعامل مع الجينات البشرية منها والحيوانية بالإضافة الى جينات الاحياء الدقيقة او الوحدات الوراثية المتواجدة على الكروموسومات فصلا و وصلا وادخالا لأجزاء منها من كائن الى اخر بغرض احداث حالة تمكن من معرفة وظيفة الجين او بهدف زيادة كمية المواد الناتجة عن التعبير عنه او بهدف استكمال ما نقص منه في خلية مستهدفة.

وناقشت الندوة  تطبيقات الهندسة الوراثية في مجالات عدة تتضمن البحث والتقنيات الحيوية والطبية وانتجت ادوية مثل الانسولين وهرمون النمو البشري في البكتريا واستخدمت فئران التجارب مثل فئران الاورام والفئران المعطلة وراثيا لأغراض البحث العلمي وانتاج المحاصيل المتحملة للمبيدات تم تسويقها تجاريا.

هدفت الندوة بالكشف عن اسرار بعض الامراض الوراثية التي استحال علاجها في الماضي والوصول الى علاجها باستخدام طرق الهندسة الجينية او ما يسمى بالعلاج الجيني ( الهندسة الوراثية بالنسبة للإنسان).

كما و اوصت بضرورة الاستفادة من تطبيقات الهندسة الوراثية والتقنيات الجديدة المستعملة في هذا الميدان مثل التلقيح الاصطناعي ونقل الاجنة واستخدام الانثى كحاضنة.