ندوة داء الزرقاء ندوة داء الزرقاء2

أقام (م.د. حسنين حسن الركابي) التدريسي في كليتنا/ فرع الجراحة / شعبة العيون ندوة علمية عن داء الزرقاء (ما يعرف بالماء الأسود) ، وقد تطرق في الندوة إلى تعريف (بداء الزرقاء) والذي هو مجموعه من الأمراض تصيب العصب البصري تؤدي إلى فقدان الخلايا العصبية للشبكية بطريقه مميزه. ويعتبر ارتفاع ضغط العين عاملا اساسيا في حدوث المرض.

عدم العلاج من مرض المياه الزرقاء يؤدي الئ تلف  في العصب البصري مما يؤدى لتكوين بقعة عمياء داخل المجال البصري (فقد أجزاء من المجال البصري للرؤية). وإذا لم يعالج المرض يحدث تلفا كليا في العصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار.

اسباب المرض:

يوجد سائل يدعى ” السائل المائي ” (aqueous humer) يفرز داخل العين ويتم تصريفه خارجها. وهذا السائل ليس جزءا من الدموع التي تفرز خارج العين فوق سطحها. ويرجع سبب الإصابة  بداء الزرقاء (glaucoma) إلى عدم توازن بين كمية السائل الذي تفرزه العين وبين قدرة القنوات الخاصة للعين على تصريف هذا السائل فينتج عن ذلك تجمع هذا السائل داخل العين والضغط على أنسجة العين الداخلية بما فيها العصب البصري ، وهناك أسباب عديدة تودي إلى قلة تصريف العين للسوائل ، منها انسداد أو ضيق الفتحات الخاصة بالتصريف أو وجود التهابات داخل العين تودي إلى ضيق القنوات ، كما أن إصابات العين قد تؤدي إلى تلف في أنسجة هذه القنوات.

علاج المياه الزرقاء :

هنالك طرق متعددة  لعلاج  داء  الزرقاء اعتمادا على عوامل مختلفة باختلاف   نوع الجلوكاما  و عمر المريض  بالإضافة  إلى ضغط العين .

1-العلاج الدوائي:

غالباً ما نبدأ بعلاج المياه الزرقاء بالعلاج الدوائي وقد تستخدم قطرة واحدة أو أكثر تبعاً لدرجة ارتفاع ضغط العين ومدى تأثر العصب .

2-الليزر والمياه الزرقاء:

الهدف من الندوة – التشخيص المبكر  لداء الزرقاء من خلال الفحص الروتيني من قبل الطبيب المختص واجراء فحص الساحة البصرية لمنع فقدان البصر الناجم من هذا المرض.

التوصيات:

1/ على كل الاشخاص الذين تجاوز اعمارهم الــ50 عام اجراء فحص روتيني من قبل الطبيب المختص.

2/  اقرباء الاشخاص المصابون بداء الزرقاء يكونون أكثر عرضة للإصابة بالمرض وبالتالي ضرورة الفحص الروتيني.