أجريت في كلية الطب بجامعة القادسية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بعنوان (ارتباط انترلوكين 10 وأنترلوكين 17 مع نقص فيتامين د لدى الأطفال المصابين بالنوع الاول من داء السكري) لطالب الدراسات العليا في اختصاص الأحياء المجهرية (رسول فاروق رسول).

تناولت الدراسة مجموعة من (51) مريض منهم (23) من الذكور و (28) من الإناث تتراوح أعمارهم بين 2-12 سنة ، تمت مشاهدتهم في مركز أمراض الغدد الصم والسكري في السماوة. تم تشخيص المرضى سريريا عن طريق اختبار HBA1C لتشخيص نوع مرضى السكري. وتمت مقابلتهم مباشرة باستخدام استبيان مجهول الذي يغطي العمر والجنس والوزن وتاريخ الأمراض المزمنة.

هدفت الدراسة الى التحقق من ارتباط بعض الواسمات المناعية انترلوكين- 10 وانترلوكين -17 بنقص فيتامين د في مرض السكري من النوع الاول عند الأطفال.

توصلت الدراسة الى وجود علاقة أساسية محتملة بين فيتامين (د) والتحكم في نسبة السكر في الدم في مرض السكري. لذلك سيكون من المهم اعتبار حقيقة أن نقص فيوستيرول شائع في مرض السكري وأن علاج نفس الشيء قد يساعد في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم.

أوصت الدراسة بإجراء تقييم دوري للأطفال المصابين بالسكري من النوع الأول من خلال فحص مستوى فيتامين (د) في الدم ومعرفة ما إذا كان هناك انخفاض عن المعدل الطبيعي وعلاج النقص إن وجد لمنع تطور المرض ، إضافة فيتامين د إلى البروتوكول العلاجي للأطفال المصابين بداء السكري من النوع الأول بجرعة يحددها الطبيب المعالج و إضافة مكملات فيتامين (د) للنساء الحوامل اللواتي لديهن تاريخ من مرض السكري لتقليل الإصابة بالمرض عند الأطفال بعد الولادة.