ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب بجامعة القادسية (انتشار وتوصيف انتجرونات في الاشيريشيا القولونية البولية والمعوية المعزولة من المرضى) للطالبة في اختصاص الاحياء المجهرية (محاسن صفر مذخور).

هدفت الدراسة الى تحديد مدى انتشار وتوصيف العناصر الجينية المتنقلة مثل الانتكرونات ، والبلازميدات ، والمضادات الحيوية المقاومة في سلالات نسيلية مختلفة من عزلات الاشيريشيا القولونية الإكلينيكية. وتم إجراء اختبار الحساسية الكلية للمضادات الحيوية بواسطة نظام Vitec2 ضد ٢٣ من المضادات الحيوية المختلفة. فتم الحصول على ل ESBL (٦٥.٩٪) ، وكانت نسب المقاومة مرتفعه .لا تظهر دراسة المضادات الحيوية بين عزلات UPEC و EPEC أي اختلافات واضحة؛ كلاهما مقاوم بنفس الكميات، على الرغم من حقيقة أن العينات تم جمعها من أعمار مختلفة ولكن من نفس المنطقة. يمكن الحصول على بكتيريا المقاومة بنفس الطريقة، ويشتبه في أن مصدر العدوى هو البيئة.

بينت الدراسة ان مقاومة مضادات الميكروبات من أكبر الأخطار التي تهدد صحة الإنسان. حيث يمكن أن تكتسب البكتيريا مقاومة المضادات الحيوية إما من خلال الطفرات في الجينوم أو من خلال نقل الجينات الأفقي. في حين أن النقل الجيني الأفقي لمقاومة مضادات الميكروبات يتضمن عادة عناصر وراثية متحركة. العناصر الجينية المتنقلة هي مناطق منفصلة من الحمض النووي تحددها قدرتها على التحرك داخل و / أو بين الخلايا البكتيرية. يتم تصنيفها إلى أنواع بناءً على خصائصها وتخطيطها الجيني. العناصر قادرة على الاندماج في الحمض النووي المضيف، وتتفاعل العناصر الجينية المتنقلة مع بعضها البعض لتشكيل شبكة معقدة لديها القدرة على تجنيد الجينات ونشرها في جميع أنحاء مجموعة البكتيريا.

وتوصلت الدراسة الى ان هذه العينات تحمل العناصر المتنقلة نوع الانتكرونات بنسبة ٩٠٪ ونوع البلاميدات بنسبة ١٠٠٪، كما يمكن تصنيف ٤٢ سلالة إكلينيكية من الإشيريشيا القولونية في ١٨ مجموعه وحيدة الأصل. مما أدى إلى تنوع كبير في الأنواع الجينية لـ ٤٤ عزلة من الإشيريشية القولونية. حيث لوحظ عزل UPEC و EPEC من نفس النسب وكذلك بعض العزلات المرتبطة بالادرار أو البراز فقط. ونتيجة لذلك ، فإن االسلالة ذو الحدوث المرتفع يرتبط بمصدر الادرارومن اصل معوي وحامل جين  فئة Integron III. ويعتقد هذا التنوع الجيني العالي سبب في مقاومة المضادات الحيوية.

اوصت الدراسة  بإنشاء بنك جيني محلي لتغطية وتوثيق النتائج الجديدة. ومحاولة استخدام العلاج البديل الآمن مثل الجسيمات النانوية والزيوت الأساسية والمستخلصات النباتية.