أقامت (م.د. سحر عبد الاله) / أخصائية الامراض النفسية التدريسية في فرع الباطنية بكليتنا ، ندوة علمية حول (تقليل الاخطاء الطبية في تشخيص مرض التوحد) صباح اليوم الأربعاء 7/3/2018.

تناولت الندوة تعريف مرض التوحد (الاوتيزم) على انه حدوث اضطرابات عصبية تؤثر على وظيفة الدماغ وعجز في تطوير المهارات الاجتماعية والتواصل والتوقف في النمو الادراكي الحسي واللغة مما يؤدي الى العزلة والانطوائية للشخص المصاب بالتوحد. ويظهر في خلال السنوات الثلاث الاولى للمولود.

كما بينت ان الاخطاء الطبية في تشخيص اصابة مريض ما بالمرض الذي يعاني منه احدى المشكلات الصحية التي لاتزال تستدعي مزيدا من الانظمة الصحية.

هدفت الندوة الى كيفية تشخيص مرض التوحد حيث يتم ذلك من خلال قيام الطبيب بعمل فحوصات غير مختبرية لنمو الطفل والتطور العقلي لدية من خلال قيام الطبيب المختص بعمل محادثة مع الاهل للتعرف على المهارات الاجتماعية والسلوكية للطفل بالإضافة الى القدرات اللغوية وعن مدى تغير وتطور هذه العوامل وفي الوقت الحالي يستطيع الطبيب المختص بالتعاون مع الاهل تشخيص المرض في فترة مبكرة مع نهاية السنه الاولى من عمر الطفل المصاب في حين انه قديما كانوا لايستطيعون تشخيص مرض التوحد الا مع نهايات السنة الثانية او الثالثة للتأكد من الاصابة بالمرض عن طريق في حال كون الطفل المصاب بالتوحد لا يستطيع النطق ببعض العبارات مثل كلمة بابا وكلمة ماما و لايقدر على النظر في وجه الاشخاص الاخرين ولا يستطيع الطفل ان يبتسم عن القيام بمداعبته ولا يستجيب للذين من حوله من الاشخاص والمؤثرات.

اوصت الندوة بضرورة التوعية في تشخيص مرض التوحد وطيف التوحد وتقدير الاحالة النفسية للطفل المتوحد اولا واخيرا لأنه هناك ما يسعده ويفرحه ويجعله سعيدا وهناك ما يجعله حزينا اضافة الى تنمية الثقة بالنفس والاستقلالية مما يعاني منه الطفل التوحدي من فقدان ثقة وغياب المبادأة واخيرا محاولة تقريب الطفل ودمجه مع اقرانه وشغل الطفل عن الحركات النمطية والتركيز على التواصل مع اقرانه وتدريبه على الدفاع عن نفسه.